وزير الثقافة: نعمل على إدراج اللغتين المهرية والسقطرية ضمن قائمة التراث الإنساني
- متابعة خاصة السبت, 06 يوليو, 2019 - 11:16 مساءً
وزير الثقافة: نعمل على إدراج اللغتين المهرية والسقطرية ضمن قائمة التراث الإنساني

[ وزير الثقافة اليمني مروان دماج ]

قالت الحكومة اليمنية إنها تسعى لإعداد ملف يضم عناصر من التراث غير المادي في اليمن وفي مقدمتها اللغة المهرية والسقطرية وتقديمها إلى منظمة اليونسكو لإدراجها في قوائم التراث غير المادي للبشرية ".

 

جاء ذلك خلال كلمة القاها وزير الثقافة مروان دماج  خلال افتتاح الندوة الدولية التي نظمتها وزارة الثقافة بالتعاون مع منظمة اليونيسكو، اليوم ،في العاصمة المصرية القاهرة في إطار مشروع اعداد ملف الدن الحضرمي لإدراجه ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية ".

 

وأضاف دماج بحسب وكالة "سبأ" الرسمية أن إختيار عنصر الدان الحضرمي كان لعدة إعتبارات كونه يمثل أحد أهم عناصر الهوية الفنية اليمنية ولكونه يشمل على أكثر من عنصر من عناصر التراث الثقافي غير المادي يتمثل في كونه (فضاء ثقافياً وتقاليد شفهية وممارسات اجتماعية)".

 

ولفت الى أن إعداد ملف الدان الحضرمي لإدراجه ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية يأتي في إطار جهود وزارة الثقافة للحفاظ على الموروث الثقافي اليمني بشقيه المادي وغير المادي والتي تولي الموروث اليمني جل إهتمامها.

 

مشيراً إلى أن للدان الحضرمي جذور ضاربه في عمق الثقافة اليمنية كما أنه يلعب دوراً هاماً في الهوية الثقافية والاجتماعية اليمنية عامة والحضرمية خاصة ويمثل جزء من الثقافة المعاصرة بفضل بلاغة معانيه وروعته ومهارة فنانيه إضافة الى قيمته كدليل تاريخي على ما تملكه اليمن من حضارة اصيله وراقية منذ القدم.

 

 


التعليقات