لجنة خبراء دوليين لدراسة ملف الدان الحضرمي لتقديمه لـليونيسكو
- متابعة خاصة الأحد, 07 يوليو, 2019 - 10:45 مساءً
لجنة خبراء دوليين لدراسة ملف الدان الحضرمي لتقديمه لـليونيسكو

[ الندوة الثقافية الدولية حول الدان الحضرمي ]

أقر المشاركون في الندوة الثقافية الدولية الخاصة بالدان الحضرمي المنعقدة في القاهرة تشكيل لجنة استشارية لدراسة إعداد ملف الدان تمهيدا لتقديمه لمنظمة اليونيسكو لإدراجه ضمن قائمة التراث الثقافي غير المادي للبشرية.

 

وتتكون اللجنة بحسب وكالة "سبأ" من الباحث الفرنسي في مجال الغناء التراثي اليمني الدكتور جون لامبير، والباحثة بمعهد الدراسات الإفريقية الشرقية بجامعة لندن الدكتورة شهرزاد قاسم، ومندوب اليمن السابق لدى اليونسكو الدكتور أحمد الصياد، والباحث اليمني في مجال الموسيقى الدكتور نزار غانم، والمستشار لدى منظمة اليونيسكو الباحث الجزائري الدكتور سمير مقراني.

 

كما أقرت الندوة التي افتتحها أمس وزير الثقافة مروان دماج بحضور سفير اليمن في مصر الدكتور محمد مارم وقيادات الوزارة وعدد من الباحثين اليمنيين والأجانب المهتمين بالتراث الثقافي اليمني، بتشكيل لجنة لحصر الدان الحضرمي على أن تنتهي من عملها في شهر نوفمبر المقبل.

 

وأقر المشاركون تشكيل لجنتي عمل لإعداد ملفي اللغتين المهرية والسقطرية وتقديمهما لقائمة التراث الإنساني اللامادي للبشرية.

 

وكان المشاركون في الندوة عقدوا جلستي عمل اليوم استعرض خلالها الدكتور سمير مقراني تجربة إعداد ملف الأغنية الصنعانية وإدراجه في قائمة التراث الثقافي غير المادي للبشرية التابعة لمنظمة اليونيسكو، حيث كان الدكتور مقراني أحد أعضاء اللجنة.

 

بينما كرست الجلسة الثانية اليوم لمناقشة أوراق العمل الخاصة باللغة المهرية والسقطرية وجذورها والإحاطة بها، وخاصة أن وزارة الثقافة تسعى لإدراجها هي الأخرى ضمن قائمة التراث الثقافي غير المادي للبشرية بمنظمة اليونيسكو.


التعليقات