عدن ولحج.. ما بين قانون الغاب والانفلات الأمني في ظل سيطرة الانتقالي (إطار)
- خاص الثلاثاء, 22 أغسطس, 2023 - 08:13 صباحاً
عدن ولحج.. ما بين قانون الغاب والانفلات الأمني في ظل سيطرة الانتقالي (إطار)

[ انفلات أمني وانتهاكات جسيمة في ظل سيطرة مليشيا الانتقالي ]

ارتفع مستوى الجريمة وحالة الانفلات الأمني والانتهاكان الفظيعة ضد حقوق الانسان في محافظتي عدن ولحج (جنوب اليمن)، الخاضعتان فعليا للمجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا.

 

ورغم الجهود الدولية والاقليمية لمساعدة الحكومة الشرعية في تعزيز دور الأجهزة الأمنية وتفعيل السلطات القضائية التي عادت بعد أكثر من عام على الاضراب، لايزال منسوب الجريمة مرتفعا في هذه المحافظتين.

 

تتنوع الانتهاكات التي رصدها "الموقع بوست" ما بين الاغتيال والتصفية والتقطع والنهب والسلب واقتحام المنازل، والجرائم الجنائية، بطل غالبية الانتهاكات مليشيا الانتقالي التي تحكم قبضتها على مدينة عدن والمحافظات المجاورة، دون رادع أو حسيب.

 

وفي شهر يوليو الماضي فقط، بلغ عدد الجرائم الجنائية التي رصدتها الاجهزة الامنية في المحافظات المحررة نحو 1295 جريمة جسيمة وغير جسيمة، حيث قبضت السلطات الأمنية 1029 متهما في ارتكاب هذه الجرائم، كان للمحافظات الخاضعة لسيطرة الانتقالي النصيب الأكبر منها.

 

ونقلت وكالة "سبأ" الحكومية عن تقرير لوزارة الداخلية قوله إن السلطات الأمنية ضبطت 855 جريمة جنائية كشف عن أسبابها وملابساتها الحقيقية، وضبط مرتكبيها، فيما لا زالت إجراءات البحث والتحري حول بقية الجرائم مستمرة لكشف ملابساتها ومرتكبيها لضبطهم وتقديمهم للعدالة.

 

إليكم ما رصده "الموقع بوست" منذ مطلع العام الجاري في محافظتي عدن ولحج:

 

محافظة عدن

 

- 15 اغسطس: قتل مواطن مع زوجته بانفجار قنبلة يدوية اثناء تواجدهما بالقرب من حديقة الكمسري في مديرية دار سعد شمالي عدن.

 

- 11اغسطس: شيعت أسرة العديني جثمان نجلها التاجر أحمد حمود العديني الذي قتل برصاص مسلحين اقتحموا محله في مديرية الشيخ عثمان وأطلقوا عليه النار وأردوه قتيلا على الفور، في مارس من العام الحالي، في حين لا تزال قضية مقتله عالقة في النيابة بسبب وقوف نافذين في مليشيا الانتقالي المدعوم إماراتيا، خلف منفذي الجريمة الذين تم القبض على عدد منهم.

 

- 9 اغسطس: مليشيا الانتقالي المدعومة اماراتيا، اختطفت الشاب عبده نجل الناشط في الحراك الجنوبي عبدالله محمد الزريقي من مقر عمله كحارس في مركز الحجاز مول بمديرية المنصورة بالعاصمة المؤقتة عدن.

 

وكانت المليشيات، داهمت واقتحمت منزل الناشط في الحراك الجنوبي عبدالله محمد الزريقي في بلوك 24 ثلاث مرات في محاولة منها لإختطافه الا انها لم تعثر عليه في منزله.

 

- 8 أغسطس: عثر مواطنون على جثمان مواطن يعمل لدى شركة الكريمي للصرافة مشنوقا داخل منزله في حي البادري بمديرية كريتر بالعاصمة المؤقتة عدن.

 

وينحدر الشاب الى محافظة تعز ويبلغ من العمر 32 عاما وهو متزوجا ولديه أطفال وكان قد استأجر المنزل قبل 5 أيام وباشر عمله لدى شركة الكريمي للصرافة حتى ظهر اليوم قبل يتم العثور عليه مشنوقا.

 

5 أغسطس اختطفت مليشيا الانتقالي طفلا في الحادية عشر من العمر في منطقة "البريقة "بمدينة عدن، ونقلوه إلى السجن، بذريعة عدم وجود كاميرا مراقبة في المحل الذي يعمل فيه.

 

- 3 اغسطس: أصيب سبعة أشخاص بمشادات كلامية نشبت بين مسلح ومجموعة شباب اثناء تعاطيهم القات في مدينة الصالح بمنطقة بئر أحمد.

 

- 2 أغسطس: لقيت فتاة عشرينية تدعى فاطمة محمد مصرعها طعنا على يد زميل لها في العمل داخل مركز تجاري يسمى "توب سنتر" بمديرية المنصورة بمدينة عدن.

 

- 1 أغسطس: مقتل جندي وأصيب آخر اثر اشتباكات اندلعت في عدن بين حراسة قائد القوات الخاصة بمحافظة أبين العميد محمد العوبان وقوة تابعة لقائد قوات الحزام الأمني في ابين ويدعى الشنيني.

 

ودارت الاشتباكات في محيط منزل العوبان بجوار مطار عدن استخدمت فيها أسلحة متوسطة وخفيفة.

 

-20 يوليو: اختطفت مليشيا الانتقالي مواطنا، في نقطة جبل حديد بمدخل مدينة المعلا، عثرت في جواله على نسخة من تقرير رابطة امهات المختطف (القبر الكبير) الذي يركز على أحداث وضحايا قصف كلية المجتمع بمحافظة ذمار.

 

- 25 يوليو: توفي الشاب وازر عبده علي الصغير.

 

بعد أيام من إصابته البالغة، إثر إضرام النيران في جسده احتجاجا على ممارسات السلطات المحلية في الشيخ عثمان.

 

- 18اغسطس: اختطفت قوات أمنية تابعة للانتقالي، عاملين في محل لبيع الملابس بمديرية الشيخ بعد تسريب ادارة المحل فيديو أظهر اقتحام مدير المديرية للمحل سيئ السمعة وسام معاوية.

 

- 17 يونيو: اختطفت مليشيا الانتقالي الناشط الإعلامي، أكرم كارم بعد تلاسنات مع مدير مديرية التواهي وجدي علوان الشعبي على خلفية كشف الأول ملفات فساد تدين الاخير.

 

- 29 يونيو: مقتل الطفلة حنين البكري برصاص المتهم حسين هرهره، في يوم عرفة إثر خلاف عقب حادث تصادم خفيف مع مركبة كانت على متنها برفقة والدها وشقيقتها راوية التي أصيب في الحادثة اثارت الراى العام المحلي.

 

- 6 يونيو: دعت أسرة الطفل عبد الله محمد خليل إدارة أمن عدن وأبين سرعة القبض على المتهم بحادثة القتل، التي جرت في مديرية دار سعد، نهاية شهر أبريل الماضي.

 

وبحسب بيان صار عن الأسرة فإن الطفل عبد الله خليل (16 عاما) كان مشاركا في زفة أحد الأعراس عندما استوقفتهم نقطة أمنية تابعة لشرطة الشيخ عثمان، موضحة أنه تعرض للقتل بشكل غادر بعد لحظات من السماح له بالمرور من قبل جندي يدعى أحمد حسن البركاني.

 

- 27 مارس: أقدمت مليشيا الانتقالي، على اقتحام منزلي الناشط عبدالفتاح جماجم ورئيس مجلس الحراك الثوري فرع عدن، معين صالح الربيعي، بعد إطلاق النار وإصابة الأخير وسط ترويع لأسرهما وأطفالهما.

 

- 22 مارس: أفرج قاضي عن متهم بجريمة اغتصاب أحد الأطفال في العاصمة المؤقتة عدن جنوبي البلاد.

 

وقالت مصادر حقوقية، إن رئيس محكمة الشيخ عثمان، وجه بإطلاق سراح أحد المتهمين بإغتصاب طفل في مدينة عدن.

 

وقتل وأصيب ثلاثة عناصر من مليشيا الإنتقالي المدعومة اماراتيا، عقب هجوم شنه مسلحون قبليون على موقع مطار عدن الجديد، في منطقة "رأس عمران"، بمديرية البريقة، غرب عدن.

 

- 14مارس: اختطفت مليشيا الانتقالي سبعة جنود من منتسبي وزارة الداخلية في عدن، بعد أن داهمت منزل العميد لبيب العبد قائد شرطة الدوريات وأمن الطرق في مديرية دارسعد شمالي.

 

 -11 مارس: توفى التاجر أحمد العديني متأثرا بإصابته بعيارات نارية أصيب بها قبل يومين في عدن من قبل عناصر تتبع قيادي يالانتقالي يمتلك شركة صرافة.

 

-1مارس: مليشيات الانتقالي استولت على مقر نقابة الصحفيين اليمنيين بالتواهي، وسط تنديد نقابي وحقوقي محلي ودولي واسع.

 

- 17 فبراير: قتل شقيق قائد "محور سبأ" العميد عبدالهادي برصاص مليشيا الانتقالي عدن.

 

- 5 فبراير: اعتقلت مليشيات الانتقالي الفريق الركن خالد فاضل قائد محور تعز ومرافقيه في عدن.

 

- 4 فبراير: اختطاف خمسة من مهندسي وزارة النقل على يد مسلحين مجهولين أثناء ما كانوا في مهمة رسمية بعدن.

 

- 27 يناير: أصيب تسعة أشخاص، جراء تفجير قنبلة صوتية أمام مركز تجاري بمدينة عدن.

 

محافظة لحج

 

- 17 يونيو: استأنف المئات من أبناء مديريات ردفان الاربع ( ردفان - حبيل جبر- حالمين- الملاح) تظاهراتهم غاضبة  للمطالبة بمحاكمة قتلة المواطن ماجد رشده الذي قضي على يد مليشيات المجلس الانتقالي في ديسمبر العام الماضي.

 

-4 يونيو: مقتل مواطن وأصيب 4 آخرون جراء تبادل لإطلاق النار  بخلاف على أراضي بمديرية لبعوس(يافع).

 

- 18 يونيو: مقتل المواطن علي عيدروس العمادي على أيدي مسلحين ينتمون لقبيلة المعامية قبيل انطلاق حملة عسكرية لفض الاقتتال القبلي بين قبيلة العطويين وقبيلة المعامية بمديرية طورالباحة بمحافظة لحج.

 

- 15 مايو: لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم وأصيب آخرون في مواجهات مسلحة بين قوات تابعة للانتقالي الجنوبي ومجاميع مسلحة، في محافظة لحج.

 

- 25 ابريل: أصيب ثلاثة أشخاص بجروح متفاوتة، اثر اشتباكات مسلحة بين قبيلة المَعَامِية وقبيلة العَطَوييَّن داخل  السوق المركزي بمركز مديرية طورالباحة.

 

- 1 ابريل: مقتل سائق شاحنة نقل تجارية حسن الماخذي على يد أحد عناصر قوات المجلس الانتقالي في منطقة "يافع"، بعد دخوله في في مشادة كلامية مع أحد العناصر التابعة للقيادي في الانتقالي مختار النوبي، حيث باشره برصاصة غادرة توفي على الفور.

 

- 23مارس: مقنل المواطن حسن عبده حسن الحازغي من أبناء منطقة الجوازعة شمال غرب مديرية القبيطة داخل مزرعته على يد مسلح من رعاه الشاه بعد خلاف نشب بينهما في أول أيام شهر رمضان الفضيل.

 

-14 مارس: مقتل مواطن وأصيب آخرون بجروح بليغة في طريق مديرية طورالباحة باشتباكات مسلحة اندلعت بين عناصر تابعة للحزام الأمني وعصابة مسلحة خارجة بالقرب من نقطة الجبلين بعد قيام العصابة بنصب نقطة تقطع للمسافرين.

 

-1 فبراير: أقدمت امرأة متنكرة، على سرقة طفلة رضيعة، بعد ولادتها مباشرةً في مستشفى ابن خلدون العام بمدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج.

 


التعليقات