تغريدة للسفير السعودي بمثل يمني تُثير سُخرية وتندر اليمنيين (رصد)
- خاص السبت, 10 أكتوبر, 2020 - 06:20 مساءً
تغريدة للسفير السعودي بمثل يمني تُثير سُخرية وتندر اليمنيين (رصد)

[ سفير السعودية لدى اليمن محمد آل جابر ]

أثارت تغريدة لسفير المملكة العربية السعودية لدى اليمن، محمد ال جابر، موجة سخرية وتندر واسعين بين أوساط اليمنيين على منصات التواصل الاجتماعي.

 

وقال ال جابر -في تغريدته على تويتر- "لو همينا العصافير ما ذرينا دخن"، وهو مثل يمني شهير.

 

 

وتوالت ردود فعل اليمنيين بمئات المعلقين بين سخرية وتندر من تغريدة السفير والمثل الذي ساقه في ظل الحرب القائمة في البلاد والتي دخلت عامها السادس، حيث لم يحقق التحالف العربي الذي تقوده المملكة أي انتصارات على الأرض سوى تفريخ مليشيات في الجنوب والشمال لإضعاف الشرعية، ولم يحقق أيضا أهدافه المعلنة باستعادة الدولة وإنهاء انقلاب الحوثيين، في الوقت الذي أصبحت صواريخ الحوثي وطائراته المسيرة تضرب العمق السعودي.

 

وفي السياق ردت الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان على السفير السعودي قائلة: "هناك مقولة رومانية قيلت حين هلك جيشهم في اليمن بقيادة أغسطس قيصر (اليمن مقبرة الغزاة وبوابة العبور إلى الجحيم)".

 

 

وهناك مقولة رومانية قيلت حين هلك جيشهم في اليمن بقيادة أغسطس قيصر " اليمن مقبرة الغزاة وبوابة العبور إلى الجحيم "

Posted by ‎توكل كرمان‎ on Friday, October 9, 2020

 

المحلل السياسي اليمني غمدان اليوسفي رد بعدة أمثال على تغريدة آل جابر قائلا: "هناك أمثلة يمنية جميلة أيضا: لو كان شمس كان أمس.. من رِكنت على عشاء جارتها نامت جيعانة".

 

وأضاف اليوسفي: "عز القبيلي بلاده ولو تجرع وباها.. الذي ما نفع أمه ما ينفع خالته.. من تصبح بكذبة ما تعشى بها.. من شبر بيوت الناس ذرعوا بيته".

 

 

الناشط والحقوقي أحمد هزاع قال: "هناك مثل يقول: لا تغزي إلا بقومٍ قد غزت والا اترك المغازي لأهلها"، في إشارة إلى هزيمة السعودية في اليمن.

 

 

الناشط فاروق الشعراني كتب: "هناك مثل عالمي شهير يقول: يا ولدي لا تُخش القنصلية بترجعك فول وفاصولية"، في إشارة منه لاغتيال الصحفي السعودي في قنصلية بلاده في إسطنبول.

 

 

بدروه الصحفي كمال السلامي سخر من تغريدة آل جابر قائلا: "طلعت تفهم في الطبيعة الشعبية اليمنية، من المهم أيضا أن تفهم أن اليمنيين لم ولن يكونوا أداة وأن عامة اليمنيين ليسوا كالمقيدين في كشوفات اللجنة الخاصة".

 

 

في حين قال الصحفي ماجد بن كاروت مخاطبا السفير: "يجب أن تقرأه جيدا.. هكذا هم اليمنيون لن يهم المملكة إن لم تنجز وعدها سيكملوا مشوارهم بمفردهم ويحرروا أرضهم ويعمروها.. لن ينتظروا كذبكم المتواصل".

 

 

أما الشاعر اليمني محمد عبد الله المسمري فقال: "أي والله يا آل جابر لو هميناكم ما صمدنا هذا الصمود الأسطوري لخمس سنوات".

 

 

الكاتب الصحفي صدام الكمالي غرد قائلا: "ومن الأمثال اليمنية أيضا: يا غريب كن أديب".

 

 

أما الإعلامي منصور النقاش فقال: "وحين جاءت العصافير.. كنتم الهم والدخن".

 

 

صالح العبيدي هو الآخر سخر من تغريدة السفير السعودي وقال: "في مثل عدني يقول: كم بتأكلي يا دودة، أيامك معدودة".

 

واعتبر العبيدي المثل الذي أورده استفزازا للمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا.

 

 

وغرد وضاح بن عطية قائلا: "في مثل آخر أجمل من هذا يقول: الهربة سنة والزقرة يوم".

 

 

جمال الخضر الميسري هو أيضا سخر من تغريدة آل جابر وقال: "بعد ست سنوات حرب وهزيمتكم في اليمن تجيب هذا المثل، وصواريخ الحوثي تدك السعودية.. عاد شي قليل حياء".

 

 

الصحفي أشرف عبدالغني قال: "هناك مثل يمني شهير: الهنجمة هنجمة والعشاء دباء.. بعد ست سنوات من الحرب، لم ير اليمني "الدخن"، بل ميليشيات تتكاثر كـ"العصافير"، وانقلاب وراء انقلاب".

 

 

وأردف: "لقد خبرناكم يا آل جابر وكما يقال شعبيا: "ما يأتي لبن من دجاجة"، وهذا حال اليمن مع تحالفكم، فلن يأتي النصر من دجاجة".



التعليقات