الحوثيون يسيطرون على مجمع "إخوان ثابت" في الحديدة بعد إنسحاب القوات المشتركة
- الحديدة ـ خاص الخميس, 11 نوفمبر, 2021 - 09:26 مساءً
الحوثيون يسيطرون على مجمع

[ ألوية العمالقة في الساحل الغربي ]

سيطرت جماعة الحوثي مساء الخميس، على مجمع تجاري في مدينة الحديدة غربي اليمن، بعد ساعات من إنسحاب القوات الحكومية منه.

 

وقالت مصادر ميدانية لـ "الموقع بوست" إن مقاتلي جماعة الحوثي سيطروا على مجمع "إخوان ثابت" بمدينة الحديدة بعد إنسحاب القوات المشتركة منها.

 

وأضافت المصادر أن الحوثيين تقدموا وسيطروا على "دوار المطار" ومناطق أخرى جنوب مدينة الحديدة، كانت تحت سيطرة القوات المشتركة والألوية العسكرية التابعة لـ "طارق صالح" المدعوم إماراتيا.

 

ويوم أمس وصباح اليوم، انسحبت عددا من الوحدات العسكرية التابعة للقوات المشتركة "حكومية" في محافظة الحديدة، انسحبت من مواقعها إلى مدينة الخوخة، على بعد 163 كيلومترا جنوبي مركز المحافظة.

 

وظهر أحد الجنود في الساحل الغربي في مقطع فيديو، وهو يتأسف لمغادرة الألوية العسكرية مواقعها في الحديدة وتسهيل مهمة الحوثيين للسيطرة عليها، مترحمًا على زملائه الذين سقطوا من أجل تحرير المدينة الساحلية.

 

وجاءت عملية الإنسحاب من مواقع القوات الحكومية، بالتزامن مع زيارة المبعوث الأممي "جرندبيرج" ولقائه "طارق صالح" وقيادات عسكرية، ضمن مساعيه لتطبيق إتفاق "استوكهولوم" والإبقاء على مناطق التماس التي كانت بين الطرفين مناطق "خضراء" لا يوجد فيها أي قوة عسكرية للطرفين.

 

ونقلت وكالة الأناضول عن مصدر عسكري، قوله: إن اللواء الأول والخامس والسادس "عمالقة" واللواء الـ 21 (تتبع الجيش)، انسحبت من مواقعها من الخطوط الأمامية في جبهات الساحل الغربي.

 

وأضاف:" انسحب اللواء الخامس الذي يقوده أبو هارون اليافعي والسادس الذي يقوده حمدي شكري، واللواء الأول مشاة الذي يقوده وزير الدفاع الأسبق هيثم قاسم طاهر، إلى مدينة الخوخة التابعة لمحافظة الحديدة، فيما اتجه اللواء الأول بقيادة رائد الحبهي إلى منطقة بئر أحمد بمحافظة عدن، جنوبي البلاد".

 

وأوضح قائلا: "كانت تلك الألوية متمركزة في مناطق (المنظر قرب المطار والجاح وكيلو 16 والدريهمي)، وجميعها مناطق التماس مباشرة مع الحوثيين على مدخل مركز المحافظة".

 

وفي الوقت الذي لم يشر فيه المصدر إلى أسباب انسحاب تلك القوات التي تُدار بعضها من قبل (الإمارات) كما هو الحال باللواء الخامس واللواء الأول مشاه، لم يصدر على الفور أي تعليق رسمي من قبل الجيش اليمني، أو التحالف العربي.

 

سياسيا، كشف نائب برلماني، عن محافظة الحديدة، عن خطة وإتفاق دولي قضى بإغلاق ملف "تحرير" محافظة الحديدة بشكل كلي، وتمكين جماعة الحوثي منها.

 

وقال النائب البرلماني عن محافظة الحديدة "محمد ورق" بأنه جرى "اغلاق ملف التحرير نهائيا ورسم خارطة حدودية، وتمكين مدينة الحديدة بشكل كامل للمليشيات باتفاق دولي تم تمريره من تحت الطاولة".

 

وأوضح البرلماني المؤتمري، أن "طارق صالح" وأمثاله يعقدون الاتفاقات بالمناطق الاخرى، ويقومون بالمقابل ببيع الحديدة وتفكيك مقاومتها، وسحب الالوية والكتائب والمعدات الى المناطق الأخرى ليتم بيع الموطن الرئيسي والوحيد لأبناء تهامة".

 

وأكد النائب "ورق" من على صفحته بموقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك" ورصدها "الموقع بوست"، بأن الخطة التي يجري تنفيذها، "مؤامرة ليست جديـدة ولكنها أصبحت أكيده يتم تنفيذها في الساحـل بأيادي محلية بطريقة وقحة أمام سمع العالم وبصره والأدهى من ذلك حياكتها أمام كافة الالوية والقيادات التهامية بعقول هلامية وأحجار شطرنجية".

 

وقضت خطة إسقاط الساحل الغربي" وفق إتفاق دولي، لتقرير مصير محافظة الحديدة ككل، حد قول النائب عن حزب المؤتمر "محمد ورق".

 

وبحسب "ورق" فإن بنود الإتفاق كان من أبرز بنودها : اغلاق ملف التحرير بشكل نهائي، والاكتفاء بتواجد القوات المتواجدة بالساحل كخط حماية للممر المائي الدولي.

 

كما شمل الإتفاق "رسم خارطة جغرافية لتواجد قوات مقاومة الساحل على مدى 2 الى 3 كيلو من الساحل باتجاه الشرق (عرضا) وعلى امتداد طول جبهة الساحل التهامي من الخوخة الى الدريهمي، وسحب القوات المتقدمة من مدينة الصالح شمالا الى الدريهمي جنوبا خمسة كيلوهات ليصبح الدريهمي خط التماس الاول لجبهة الساحل".

 

وأكد البرلماني "ورق" أنه يجري ترسيم حدود الخارطة الجغرافية المتفق عليها بـ "جدار من الاسلاك الشائكة يتم مده حاليا".

 

وأضاف أن البند الرابع من الإتفاق، قضى بـ "تمكين الحوثي من المدينة وفتح منافذها من كيلو 4 الى كيلو 16 و اعادة تطبيع الحياة للمليشيات بمدينة الحديدة" وأيضا "سحب ما تبقى من كتائب الالوية التهامية المحسوبة على الوطنية بالتدريج الى الوازعية وتقديم الاغرائات لقيادات الالوية التهامية للموافقة وقد وافق البعض بالفعل وبدأوا بسحب بعض الكتائب من مقدمة جبهة الساحل للوازعية".


التعليقات