صنعاء.. منظمة تكشف عن تلاعب حوثي تسبب بوفاة وإصابة عشرات الأطفال بالسرطان
- متابعة خاصة الجمعة, 07 أكتوبر, 2022 - 06:58 مساءً
صنعاء.. منظمة تكشف عن تلاعب حوثي تسبب بوفاة وإصابة عشرات الأطفال بالسرطان

[ أطفال مرضى السرطان باليمن ]

كشفت منظمة حقوقية عن تلاعب للحوثيين أدى لوفاة العديد من الأطفال المصابين بمرض السرطان في العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الجماعة.

 

وقالت المنظمة في بيان لها إنه في أواخر شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، تدهورت صحة عدد من  مرضى السرطان الأطفال في مستشفى الكويت بصنعاء، وفارق بعض المرضى من الأطفال الحياة والبعض الآخر نقلوا إلى قسم العناية المشددة، ولا يزال بعضهم يرقد فيها حتى الآن.

 

وذكر البيان أن وزارة الصحة العامة والسكان الخاضعة في حكومة الجماعة غير المعترف بها قامت بصرف جرعة من الأدوية منتهية الصلاحية بعد التعديل، وتغيير تأريخ صلاحيتها.

 

ووفقاً للمنظمة ذاتها، حصلت وزارة الصحة في حكومة الحوثيين على تلك الأدوية كمساعدة مجانية من منظمة الصحة العالمية وجهات مانحة قبل فترة طويلة، لكنها قامت ببيع جزء من الكمية التي يفترض توزيعها مجانا على المرضى، فيما قامت بتخزين الكمية المتبقية قبل أن يتم اكتشاف انتهاء صلاحيتها، ليقوم بعدها مسؤولو الصحة بوضع تأريخ جديد "مزيف"، وتوزيعها على بعض المشافي، ومنها مستشفى الكويت.

 

وحمّلت المنظمة اليمنية لمكافحة الاتجار بالبشر جماعة الحوثي المسؤولية الكاملة عن مقتل أولئك الأطفال، متهمة مسؤولي وزارة الصحة الحوثية وإدارة المستشفى بالتستر على الجريمة، ومنع نشر أي معلومات حول القضية.

 

وطالبت المنظمة بإجراء تحقيق شفاف ونزيه في الحادثة، وأخذ إفادات الضحايا الذين ما يزال بعضهم يخضعون للعلاج في أقسام العناية المركّزة.


التعليقات