تم ضبطه بمطار القاهرة.. إندونيسي يُخفي 71 ثعباناً في حقيبة سفره
- متابعات الاربعاء, 07 سبتمبر, 2022 - 12:42 صباحاً
تم ضبطه بمطار القاهرة.. إندونيسي يُخفي 71 ثعباناً في حقيبة سفره

تمكنت عناصر الجمارك المصرية، في مطار القاهرة الدولي، من إحباط محاولة تهريب عشرات الثعابين –بعضها يعد نادراً- إلى داخل مصر، وذلك خلال عمليات تفتيش حقائب الركاب القادمين من إندونيسيا.

 

وحسب «وكالة أنباء الشرق الأوسط» الرسمية، فإن مأمور اللجنة الجمركية شك في راكب إندونيسي الجنسية نظراً لارتباكه الشديد، وبتمرير الحقائب على جهاز الفحص بأشعة X - RAY تبين وجود أجسام عضوية داخل حقائب الراكب، وبعد تفتيش الحقائب تبين له وجود عدد من الأكياس المصنوعة من القماش بين طيات ملابسه بداخلها مجموعة من الثعابين، وتم استدعاء طبيبة الحياة البرية بميناء القاهرة الدولي لكنها أفادت بصعوبة معاينة الأكياس داخل الدائرة الجمركية بالمطار لخطورة ذلك على أمن وسلامة الركاب، فتم إرسال الطرود لمعاينتها بمعرفة لجنة فنية داخل حديقة الحيوان بالجيزة.

 

وأفادت اللجنة بأن داخل الأكياس المضبوطة 71 ثعباناً، من أنواع مختلفة، وهي مدرجة بالملحق 2 لاتفاقية تنظيم الاتجار في الأنواع المهددة بالانقراض (سايتس)، وبأن الراكب خالف القوانين المصرية المنظمة للإتجار في الأنواع البرية وكذلك المعاهدات الدولية. وحررت إدارة الجمارك محضر ضبط جمركي ضد الراكب.

 

عمليات ضبط زواحف وطيور نادرة في المطارات المصرية لا تعد جديدة، ففي عام 2020 تم إحباط محاولة تهريب 8 صقور حية نادرة بقرية البضائع بـمطار برج العرب الدولي. وتتم مصادرة المضبوطات من وحدات الجمارك بالمنافذ المصرية، قبل تسليمها لإدارة الحجر البيطري التي تتبع وزارة الزراعة، ومنها إلى حديقة حيوان الجيزة.

*الشرق الأوسط


التعليقات