بينهم برناردشو.. تعرف على أشهر الشخصيات التي رفضت جائزة نوبل
- عربي بوست الأحد, 09 أكتوبر, 2022 - 01:44 صباحاً
بينهم برناردشو.. تعرف على أشهر الشخصيات التي رفضت جائزة نوبل

بالرغم من قيمتها الكبيرة، فإن هناك العديد من الشخصيات في العالم، وفي فترات زمنية مختلفة، رفضوا تسلم جائزة نوبل، التي تُمنح سنوياً لعدة أشخاص لهم مساهمات بارزة في مجموعة مجالات، وهي الكيمياء والأدب والسلام والفيزياء وعلم وظائف الأعضاء أو الطب.

 

وجاء رفض هذه الجائزة القيّمة لأسباب بعضها سياسي، وبعضها الآخر شخصي، إذ إن البعض اعتبر أنها لا قيمة لها، والبعض الآخر لم يرَ أنه يستحقها.

 

وهذه قائمة أشهر 5 شخصيات رفضوا الجائزة، في مجالاتها المختلفة، وعبر مراحل زمنية متفاوتة.

 

رفض الجائزة لعدم إيمانه بها

 

كان أول شخص يرفض جائزة نوبل، هو الكاتب الإيرلندي جورج برنارد شو، وذلك سنة 1925، بعد أن تم اختياره للحصول على الجائزة في فئة الأدب، باعتبار أن ما يقدمه في هذا المجال يمتاز بالمثالية والإنسانية.

 

وقد عبّر جورج برنارد شو عن عدم إيمانه بقيمة الجائزة، مشيراً إلى أنها تُعطى في الأساس لمن هم ليسوا محتاجين للدعم أو التقدير، بسبب نجاحهم الفعلي.

 

لكن بعد مرور سنة على رفضه الجائزة، عاد وطلب الحصول عليها سنة 1926، فيما رفض استلام قيمتها المالية، وطلب أن تُستخدم في ترجمة كتب زميله الكاتب المسرحي أوغست ستريندبرغ من اللغة السويدية إلى الإنجليزية.

 

معتقداته الخاصة منعته من استلام الجائزة

 

يعتبر الفيلسوف والكاتب الفرنسي جون بول سارتر من بين أشهر الشخصيات التي رفضت الحصول على جائزة نوبل، وذلك لأسباب شخصية، متعلقة بمعتقداته وأفكاره.

 

وقد تم اختيار سارتر للحصول على هذه الجائزة سنة 1964، لأعماله الثرية المملوءة بالأفكار وبروح الحرية والبحث عن الحقيقة، التي تترك تأثيراً بعيد المدى، كما جاء في الوصف الخاص المرافق للجائزة. 

 

وكان سارتر يرفض الحصول على الجوائز بشكل عام، والتي تقدم من طرف العديد من المؤسسات، وذلك لأنه يرى أن الكاتب يجب ألا يسمح لاسمه بأن يكون مرتبطاً بمؤسسة ما.

 

قال إنه لم يحقق السلام.. فرفض الجائزة

 

قرر السياسي والمحارب الفيتنامي لي دوك ثو،عدم استلام جائزة نوبل عن فئة السلام، لأنه لم يرَ في نفسه شخصاً استطاع تحقيق السلام في بلده فيتنام.

 

وكان لي دوك قد حصل على الجائزة سنة 1973 بالمناصفة مع وزير الخارجية الأمريكي هنري كسنجر، لكنه فضّل عدم استلامها، خصوصاً أنه كان في الفترة ما بين 1968 و1973 يقود البعثة الفيتنامية لمفاوضة أمريكا في محادثات باريس للسلام، وتوصّل معهم إلى وقف إطلاق النار، وسحب القوات الأمريكية من البلاد.

 

أجبره النظام النازي على رفض الجائزة

 

بسبب القانون الذي كان قد أصدره أدولف هتلر سنة 1937، لم يتمكن العالم الألماني جيرهارد دوماك من الحصول على جائزة نوبل في الطب سنة 1939، واضطر إلى رفضها.

 

وكان دوماك، وهو عالم أحياء دقيقة، مكتشف أول مضاد حيوي، يحمل اسم "برونوستيل"، الأمر الذي  جعله يفوز بجائزة نوبل، التي لم يستلمها أبداً.

 

ومن أجل منعه من تسلم الجائزة، قام النظام النازي بحبسه لمدة أسبوع، من أجل تحقيق القانون الذي صدر بعد تسلم الألماني المعادي للنازية، كارل فون أوسيتزكي، الجائزة في فئة السلام سنة 1935.

 

مُنع بدوره من استلام الجائزة

 

من بين العلماء الذين أُجبروا على رفض جائزة نوبل بسبب قانون النظام النازي، الألماني أدولف بوتنانت،الذي يعتبر واحداً من بين العلماء المتميزين في الكيمياء.

 

وحصل على جائزة نوبل سنة 1939 كذلك، وذلك لمساهمته في مجال الكيمياء وعمله على الستيرويدات الجنسية والهرمونات، إذ كان أول من اكتشف هرمون "التستستيرون"، وتمت مكافأته على أعماله في مجال الكيمياء.

 

لكن بالرغم من التقدير الذي مُنحه من طرف إدارة جائزة نوبل، بعد اكتشافه الخاص بالهرمونات النسائية والرجالية، فإنه لم يحصل عليها بشكل إجباري لا اختياري.


التعليقات