في ذكراها الخامسة.. اليمنيون يتذكرون سقوط صنعاء بسرد تداعياته
- فريق التحرير السبت, 21 سبتمبر, 2019 - 11:26 مساءً
في ذكراها الخامسة.. اليمنيون يتذكرون سقوط صنعاء بسرد تداعياته

[ مليشيات الحوثي والذكرى الخامسة لانقلابهم على الدولة ]

تصادف اليوم الذكرى الخامسة لانقلاب الحوثيين على الدولة وإسقاط صنعاء، في سبتمبر/أيلول 2014 بدعم من الرئيس السابق علي عبد الله صالح، والتي تغيرت معها مجريات الأحداث في اليمن بشكل كبير.

 

وأطلق الناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاغ #نكبة_اليمن_21_سبتمبر، عبروا خلاله عن سوء الوضع الذي وصلت إليه اليمن جراء الانقلاب.

 

وخرجت مظاهرة في تعز تنديدا بانقلاب جماعة الحوثي على الشرعية، محذرة من خطورة المليشيات كونها تشكل تهديدا لاستقرار وأمن اليمن ودول الجوار وممرات الملاحة الدولية.

 

وقبل خمس سنوات، زعمت جماعة الحوثي أنها ضد زيادة الأسعار في البلاد، وكان حينها سعر الدولار لا يتجاوز 215 ريالاً، أما عقب انقلابها فتجاوز الألف في بعض المراحل وهو اليوم يبلغ أكثر من 600.

 

عدوان على الشعب

 

واعتبرت الصحفية فاطمة الأغبري 21 سبتمبر بأنه يوم العدوان على الشعب اليمني، من قبل أذرع إيران المتمثلة بالحوثيين الذين مارسوا مختلف الانتهاكات بحق المواطنين.

 

وأردفت "21 سبتمبر وصمة عار في تاريخ اليمن والواقع خير دليل على ذلك".

 

 

21سبتمبر هو يوم العدوان على الشعب اليمني من قبل اذرع ايران المتمثلة بمليشيا الحوثي الذين اكلوا الاخضر واليابس وانتهكوا...

Posted by Fatima Al-aghbari on Saturday, September 21, 2019

 

تراجع إلى الوراء

 

أما الناشط عبد الجبار نعمان فعلق قائلا: "في مثل هذا اليوم دخلت اليمن النفق الذي أرجعها عشرات السنين إلى الخلف".

 

 

في مثل هذا اليوم دخلت اليمن النفق الذي أرجعها عشرات السنين إلى الخلف ! #نكبه_اليمن_21سبتمبر ‏‎#21_September_Yemen_catastrophe

Posted by ‎عبدالجبار نعمان‎ on Saturday, September 21, 2019

 

نكبة وطن

 

القيادي العسكري عبد الباسط البحر بدوره أكد أن انقلاب اليمن ليس ككل الانقلابات.

 

وتساءل "هل تتصورون ماذا يعني أن تسيطر عصابات ومليشيات على مؤسسات الدولة، وأن تتحكم سلالة كهنوتية برقاب أبناء الشعب ومقدراته، والأنكى أنها أداة لأجندة خارجية".

 

واستطرد "الكثير يستعظم ما دفعه الوطن وأبناؤه من ضريبة مكلفة لدفع هذه العصابة، لكن من عانى ويلاتها يرى أنه مهما كان الثمن فهو قليل ولا يقارن مع كلفة بقائها".

 

 

اليمن دولة منكوبة منذ 21سبتمبر2014م نكبتها ليس كبقية النكبات وانقلابها ليس ككل الانقلابات! هل تتصورون ماذا يعني: أن...

Posted by ‎عبدالباسط البحر‎ on Saturday, September 21, 2019

 

تواطؤ

 

أما المحلل السياسي ياسين التميمي فقال إن أعداء الجمهورية استعادوا أنفاسهم على وقع الخيانة الصارخة التي عبر عنها صالح الذي احتكر ثلاثة أرباع العهد الجمهوري، وتواطؤ الرئيس الانتقالي ومعظم أركان سلطته.

 

وأشار إلى تغيير الحرس الجمهوري عقيدته في مثل هذا اليوم، وخيانته الوطن، وتسليمه العهدة للإمامة المقبورة في ثورة 26 سبتمبر 1968.

 

 

في مثل هذا اليوم استعاد أعداء الجمهورية انفاسهم على وقع الخيانة الصارخة التي عبر عنها صالح الذي احتكر ثلاثة ارباع العهد...

Posted by Yaseen Altamimi on Saturday, September 21, 2019

 

جحيم

 

الناشطة أسوان شاهر من جانبها لخصت حجم الضرر الذي باتت تعانيه اليمن جراء الانقلاب بالقول: "إن كان للجحيم الذي تعيشه اليمن منذ خمس سنوات من عنوان سيكون: 21 سبتمبر".

 

 

ان كان للجحيم الذي تعيشه اليمن منذ خمس سنوات من عنوان سيكون: 21 سبتمبر 😑

Posted by Aswan Shaher on Saturday, September 21, 2019

 

خطورة استمرار الانقلاب

 

بينما حذر الإعلامي عبد الله الحرازي من خطورة استمرار انقلاب الحوثيين، وأكد "غير ذلك فليذهب العالم كله إلى الجحيم.. لا فرق".

 

 

الأسوأء على الإطلاق هو استمرار انقلاب العصابة الهاشمية الإمامية ممثلة بالحوثيين وسيطرتها على صنعاء. غير ذلك فليذهب العالم كله الى الجحيم ، لا فرق. #21سبتمبر_نكبة_اليمن

Posted by Abdullah Al-harazi on Saturday, September 21, 2019

 

مخطط

 

القيادي في المقاومة بالبيضاء صالح السيقل رأى أن وصول الحوثيين إلى صنعاء كان مخططا في مشروع إمامي واستعماري، عمل الانقلابيون أحفاد الإمامة له منذ قيام الثورة.

 

وأضاف "نتيجة المكايدات والأحقاد السياسية التي صاحبت ثورة الشباب السلمية، انحازت بعض القوى إلى المشروع الإمامي، رغبة في الانتقام ولو على حساب الوطن والنظام الجمهوري".

 

وسقطت صنعاء ومؤسسات الدولة تباعا، لتبدأ آثار هذه النكبة بالتصاعد في جميع نواحي الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والخدمية ، ووصل معدل الفقر وانعدام الأمن وانتهاك الحقوق أعلى المدى عربيا وعالميا، وفق السيقل.

 

ووفقا للسيقل، فإن ما أطال أمد تسلط الحوثيين، هو دعم هذا المشروع من قوى ودول في صف الشرعية والتحالف كجزء من هذا المشروع التآمري على اليمن ومقدراته.

 

معاقبة الشعوب الثائرة

 

أما المحلل السياسي محمد الغابري فتطرق إلى وجود قواسم مشتركة في استخدام الأدوات المحلية  في البلاد العربية،  لإبقاء الشعوب العربية في التخلف والتبعية، وهو ما نجح به الغرب في معاقبة الشعوب الثائرة، وفي اليمن كان الحوثي بالشراكة مع أسرة صالح، مع سلطة انتقالية رخوة ساهمت في تمرير العقوبة.

 

وتابع "الخلاصة أن الحوثيين نجحوا في تحقيق أهداف الغرب في صناعة التخلف والتبعية، والحيلولة دون التحرر الذي يكون بتمكين الشعب من إرادته العامة في قيام سلطات منتخبة يستحيل على أي جهة أجنبية تركيعها".

 

وبحسب الغابري، فإن شعارات الحوثيين في الاستقلال والسيادة، تعني عكسها إنها التبعية المطلقة لإيران وللغرب الذي هب لنجدتها في الحديدة، مستطردا "ومثل صرختها التي توفر الذكر لأمريكا، والاعتراف بـ(إسرائيل) وتصرف الموت لليمنيين".

 

 

21 سبتمبر براعة الغرب في معاقبة الشعب اليمني والحيلولة دون نجاح ثورة فبراير استخدام طهران وابو ظبي والرياض توجد...

Posted by ‎محمد الغابري‎ on Saturday, September 21, 2019

 

وتأثر وضع اليمن بشكل كبير عقب انقلاب الحوثيين، فقد تجاوزت نسبة الفقر 80%، وانتشرت الأمراض المختلفة أبرزها الكوليرا، فضلا عن تدهور مختلف مناحي الحياة.


التعليقات