ماذا ستشاهد في رمضان؟.. الموقع بوست يستعرض أبرز البرامج والمسلسلات الرمضانية في الفضائيات اليمنية (تقرير)
- خاص الخميس, 31 مارس, 2022 - 04:51 مساءً
ماذا ستشاهد في رمضان؟.. الموقع بوست يستعرض أبرز البرامج والمسلسلات الرمضانية في الفضائيات اليمنية (تقرير)

[ عدة برامج جديدة في عدة قنوات - الموقع بوست ]

تدفع القنوات الفضائية اليمنية مع قدوم شهر رمضان بخارطة برامجية جديدة، لتقديمها للمشاهدين على قوالب مختلفة، تتنوع بين المسلسلات الدرامية، والبرامج المتنوعة، والتنافسية، في محاولة لخلق بصيص أمل لليمنيين الذي تطحنهم الحرب منذ سبع سنوات.

 

وعملت ثماني قنوات يمنية هذا الموسم، على تنفيذ ما يقارب 13 مسلسلا دراميا وكوميديا وتاريخيا، فضلا عن تقديم أكثر من أربعين برنامجا متنوعا، في منافسة كبيرة بين القنوات المحلية لكسب أكبر قدر من المشاهدين، وتقديم أفكارهم وأهدافهم عبر قوالب مختلفة.

 

برامج بلقيس الرمضانية

 

تدشن قناة بلقيس موسمها الرمضاني لهذا العام، بباقة من البرامج المتنوعة التي تتناسب مع توجهات الجمهور خلال شهر رمضان، في وقت يستمر برنامج "حيث الإنسان" بموسمه الرابع بتقديم المشاريع التنموية، مع التركيز على المشاريع التعليمية بشكل أساسي، وتقديم الدعم لمشاريع الأفراد، وبلغت ميزانية المشاريع التنموية مليون دولار التي تكفلت بدفعها مؤسسة توكل كرمان، وفق كمال حيدرة مدير برامج القناة.

 

ويضيف "حيدرة" لـ"الموقع بوست" أن "حيث الإنسان" سيقدم عدد من الفقرات التفاعلية، وتتجاوز مجموع جوائزه المليون ريال كل ليلة، عبر الاتصال المباشر من الجمهور أو الرسائل عبر صفحات القناة في السوشيال ميديا واليوتيوب، ناهيك عن السحب الأسبوعي على جائزة قدرها مليون ريال.

 

ويقول إن القناة ستعرض لأول مرة برنامج مسابقاتي مباشر "ليالي بلقيس"، الذي يعتمد على تلقي الاتصالات من الجمهور داخل اليمن ومشاركتهم في أستوديوهات القناة، حيث تصل مجموع جوائزه اليومية لأكثر من مليون ريال، بالإضافة إلى جوائز كبرى في ختام البرنامج نهاية الشهر.

 

كما ستعرض شاشة بلقيس السير الذاتية، والتاريخ اليمني عبر برنامج الشاهد، الذي يستضيف شخصيات كان لها أدوار بارزة في المشهد خلال العقود الماضية، عن طريق سلسلة الحلقات سجلت، بما في ذلك سيرة المناضل محمد لطف الفسيل الذي سيتحدث عن أبرز محطات الثورة والسياسة اليمنية خلال مرحلة تغطي أكثر من سبعة عقود، والمؤرخ والسياسي الراحل سلطان المعمري، وهي آخر "مقابلات تم تسجيلها معه قبل وفاته في القاهرة الشهر الماضي"ـ

 

ويؤكد "حيدرة" أن القناة ستقدم بشكل حصري برنامج فتاوى للشيخ الراحل العلامة محمد بن إسماعيل العمراني، متضمنا مجموعة من الفتاوى والقضايا الدينية التي أجاب عنها القاضي قبل وفاته، فيما ستستمر القناة في عرض نشراتها وبرامجها اليومية والأسبوعية، ذات الطابع السياسي والاجتماعي لمواكبة التطورات والمستجدات في المشهد اليمني، وعرض حياة اليمنيين وطقوسهم واحتياجاتهم خلال شهر رمضان الكريم.

 

السعيدة وأبرز إنتاجاتها

 

سعت قناة السعيدة لإنتاج مسلسل "ربيع المخا" لمحاكاة العصر الذهبي للبلاد في تصديرها للبن اليمني العريق، ويقول مدير البرامج في قناة السعيدة عصام الخليدي إن القناة تستعد بخارطة برامجية مهمة ومميزة لهذا الموسم، باحتوائها على مجموعة من الأعمال الدرامية والبرامجية المتنوعة، مشيرا إلى أن مسلسل "ربيع المخا" اكتملت فيه جميع عناصر القصة والشخوص وضخامة الانتاج، ويحاكي الزمن الذهبي عبر ألمع نجوم الدراما اليمنية، بالإضافة للنجمة السورية سيما مردود.

 

ويضيف "الخليدي" لـ"الموقع بوست" أن هناك باقة متنوعة من البرامج المسابقاتية المعلوماتية والجماهيرية والثقافية والدينية والطبية والإنسانية التي حرصت القناة أن تكون بقوالب شيقة، وبحلة جديدة هذا العام، ومن أبرز تلك الأعمال البرنامج الجماهيري طائر السعيدة في موسمه الرابع، والذي تقدمه الإعلامية الشابة مايا العبسي، التي زار رفقة طاقمها مناطق يمنية كثيرة لأول مرة، فيما تم إضافة فقرة دينية له، في وفت يأتي البرنامج المسابقاتي الجماهيري "المواجهة والتحدي" بحلة وشكل جديد وافكار مميزة، وفق مدير برامج قناة السعيدة.

 

ويشير إلى أن القناة لديها برنامج معلوماتي ميداني "نقطة نظام" يقدمه الصحفي عبدالسلام الشريحي بأسلوب مختلف تماما يجمع بين المعلومة والفائدة والمرح، وسيعرف المشاهدين على مفاهيم ومصطلحات جديدة.

 

ويؤكد أن الخارطة البرامجية الرمضانية ستضمن ايضا برنامج ديني "عشاق القران" و "طبيبك في رمضان" و "تراحموا"، في حين سيكون للدراما وبعض البرامج العربية المتميزة مكان في خارطة القناة، بما في ذلك المسلسل السوري "اولاد السلطان" في عرضه الأول.

 

يمن شباب وأعمالها الجديدة

 

يقول مسؤول البرامج المتنوعة في قناة يمن شباب عمار غيلان لـ"الموقع بوست" إن قصص ليالي الجحملية ستستمر بمستوى إثارة أعلى هذا الموسم، بعد النجاح الكبير الذي حققه الجزء الأول منه، وحصوله على أعلى مشاهدات خلال عام 2021، على مستويات القنوات اليمنية.

 

ويضيف "غيلان" أن القناة ستقدم أيضا مسلسل "طريق المدينة" الذي يدمج بين الإثارة والتشويق في قالب جديد على الدرامة اليمنية، فيما تتركز تفاصيله حول حصار اليمنيين في مدرسة تقع على خط تماس بين أطراف الصراع، حيث يحيط الخطر بهؤلاء المدنيين، ويهددهم الموت برصاصة طائشة أو قذيفة غادرة بمحل اختبائهم داخل المدرسة.

 

ويشير إلى أن أحداثه تسير بموازاة الأحداث  التاريخية في مزيج فريد من التشويق والإثارة، مقابل تكشف قصص مختلفة لهؤلاء المدنيين، في وقت تبقى المفاجآت تدور حول شخصية نضالية عاصرت العهد الإمامي، حيث صنع هذه اللوحة الدرامية عدد من نجوم الدرامة اليمنيين، وبعض النجوم العرب.

 

ويؤكد غيلان دخول قناة يمن شباب عالم الدرامة الإلكترونية عبر مسلسل "مغامرات نشوان" الذي تقدمه بطريقة إبداعية يتابعه الكبار والأطفال معا، في حين تدور فكرته حول رحلة عبر الزمن للطفل نشوان في محطات التاريخ اليمني، لكن المسلسل الكرتوني يحكي قصة الفتى اليتيم الذي فقد والده في إحدى الحروب، وتكون رحلته شاقة منذ أن بدأها في تحطم دراجته النارية في مغامرات مثيرة ومليئة بالحركة والحماس.

 

أما البرامج الرمضانية لقناة يمن شباب، فتشتمل عدة برامج سابقة منها، "رمضان والناس" و "رحلة حظ"، بينما ستقدم القناة برامج جديدة منها، "شباب القران" و "عرق الجبين" الذي يسلط الضوء على أصحاب الهمم، و "اليمني المهاجر" الذي يتابع رحلة المهاجرين اليمنيين الذين توزعوا في عواصم أوروبية، وفقا لمدير برامج المتنوعة بالقناة عمار غيلان.

 

المهرية تواكب اهتمامات الجمهور

 

بالنسبة لقناة المهرية هذا العام فستقدم أكثر من 10 برامج ومسلسل، أعدت بقوالب ومضامين ومجالات مختلفة، تنوعت بين الدينية والترفيهية والاجتماعية والإنسانية والثقافية والتاريخية، في باقة تلبي اهتمامات الجمهور، فيما تم التخطيط للخارطة بعناية لتواكب اهتمامات شرائح وفئات المجتمع، وفق أمين بارفيد مدير البرامج في القناة.

 

ويضيف "بارفيد" لـ"الموقع بوست" أن شاشة المهرية ستجمع نخبة من ألمع نجوم الكوميديا في مسلسل "عيال المرحوم"، وهو مسلسل درامي كوميدي يعالج قضايا وظواهر اجتماعية بطريقة كوميدية ظريفة، وسيحاكي واقع المجتمع وقضاياه وهمومه، كما سيعزز القيم الدينية اليمنية الاصيلة.

 

ويشير إلى أن برنامج "ديوان رمضان 3" سيطل بقالب جديد، أما "عبور" فسيستمع لآراء الناس حول قضايا معينة، وسيحاول تقريب المعالجات للظواهر السلبية وتعزيز فكرة التمسك بالإيجابية، كما خصص برنامج "ليالي مهرية" لفئة الشباب المهري لإبراز عادات وثقافة المجتمع المهري.

 

وبحسب "بارفيد" فأن القناة حرصت هذا الموسم على التواجد داخل جزيرة أرخبيل سقطرى، لتنتج البرنامج السياحي والثقافي والاجتماعي "سقطرى الأرض والإنسان 2" وهو بمثابة دليل سياحي مرئي للأرخبيل اليمني، بينما ستلفت القناة الأنظار لمعاناة المرضى اليمنيين وتقديم المساعدات الرمزية في برنامج "أرواح مسافرة"، في وقت تحمل الخارطة باقة من البرامج الدينية والقرآنية المواكبة أجواء الشهر الفضيل.

 

طموح سهيل رغم الصعوبات

 

وتضع قناة سهيل الفضائية خدمة الأجندة الوطنية أولوية لها، وتوظف كل برامجها الموسمية لخدمة مشروع استعادة الدولة من الحوثيين، بينما لديها برامج  متنوعة تلبي رغبات المشاهدين خلال شهر رمضان الفضيل، وفقا لمدير برامج القناة صلاح الدين حمزة.

 

ويشير "حمزة" في حديثه لـ "الموقع بوست" إلى أن أبرز تلك البرامج البرنامج السياسي الساخر "غاغة" الذي يقدمه محمد الاضرعي رفقه عدد من نجوم الفن اليمني، في حين سيقدم بقالب مميز ومختلف عن المواسم السابقة فنياً وموضوعياً، فيما يهدف إلى تعرية الحوثيين وكشف انتهاكتهم، فضلا عن كسر صنمية خرافة ال البيت المزعومة وينسف العنصرية والطبقية والسلالية.

 

ويردف لـ"الموقع بوست" بالقول أن هناك أيضا برنامج ميداني "هنا مأرب" يقدم حياة الناس في المحافظة بتفاصيلها السياسية والتنموية والثقافية والتعليمية، بالأضافة إلى أن مقدمه محمد الحاوري سيلتقي بشرائح مختلفة والمسئولين في السلطة المحلية، إلى جوار عدد من البرامج الدينية والتربوية المناسبة مع  أجواء رمضان.

 

ويؤكد "حمزة" أن هذه الخارطة ليست بمستوى الطموح والمنافسة التي تطمح لها القناة، لكونها تواجه تحديات كبيرة من أجل  البقاء والاستمرار في أداء رسالتها الإعلامية بعد توقف بثها من استديوهات مكتبها بالرياض منذ تسعة أشهر، فهي تعمل الآن بإمكانيات بسيطة لا تمكنها من تقديم خارطة برامجية منافسة.

 

"فكر واربح" الأبرز في قناة اليمن اليوم

 

يقول المدير العام التنفيذي لقناة اليمن اليوم التابعة لحزب المؤتمر في القاهرة فيصل الشبيبي إن القناة ستقدم برنامج مسابقاتي "فكر واربح"، ولدية 300 جائزة قيّمة على مدى شهر رمضان، وستكون للمواطنين داخل اليمن فقط، وبرنامج " مجلس رمضان" وهو ثقافي اجتماعي اقتصادي شبابي سياسي، وسيستضيف كل يوم عدداً من المثقفين والشعراء والادباء والسياسيين لمناقشة قضايا الساعة، إلى جانب كل ما يهم المواطن اليمني.

 

ويشير "الشبيبي" لـ"الموقع بوست" إلى أن هناك برنامج منوع "رمضان كريم" يتناول قضايا الصحة والمجتمع ومطبخ رمضان والرياضة والطب النفسي والطقس، والديني "آيات وغايات" لإقامة الإخاء والمحبة والتسامح والوسطية والاعتدال والتراحم، وبرنامج "صحي" يظهر فيه كل يوم طبيب يقدم نصائح وإرشادات طبية متعلقة بالصيام وغيرها.

 

قنوات أخرى

 

سعى الموقع بوست للتواصل مع قنوات أخرى للحصول على أبرز البرامج التي ستبثها خلال شهر رمضان، لكن تعذر الوصول لبعض المسؤولين فيها.

 

وفي صفحتها على فيسبوك، قالت قناة الغد المشرق إنها ستقدم العديد من الأعمال منها، مسلسل "الهكبة" والمسلسل الكوميدي "كركسة"، والأخير سيستهدف المشاهدين الذين تضيق أحوالهم، فضلا عن تقديم برامج متنوعه منها "باص الفلوس3" و "هل هلالك" و"الزائر".

 

ونقلت صفحة قناة اليمن التابعة للحوثيين على الفيس بوك عن مدير البرامج أحمد المهتدي قوله إن القناة تعكف منذ أسابيع لإنتاج برامج تحمل طابع المسابقاتي والترفيهي، فضلا عن المسلسل الدرامي "باقة ورد" الذي إستحوذ على طاقات وجهد قطاع التلفزيون بشكل كبير.


التعليقات