ما تأثير فوز "بايدن" على السعودية وإيران والحرب في اليمن؟ (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الأحد, 01 نوفمبر, 2020 - 04:27 مساءً
ما تأثير فوز

[ مرشح الرئاسة الديمقراطي جو بايدن ]

مع مرور أيام قليلة على الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2020، تظهر استطلاعات الرأي أن نائب الرئيس السابق جو بايدن في المقدمة. قد يكون لإنهاء رئاسة ترامب تداعيات كبيرة على السياسة الخارجية، خاصة في الشرق الأوسط، حيث استثمر البيت الأبيض بكثافة في شراكة واشنطن مع المملكة العربية السعودية. يمكن لرئاسة بايدن المحتملة أن تغير العلاقات الأمريكية السعودية بطرق رئيسية، وهو السيناريو الذي يثبت عدم ارتياحه لولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

 

في حين أن بايدن ليس حمامة، إلا أنه سيعيد دبلوماسية أكثر تماسكًا وإستراتيجية إلى السياسة الخارجية للولايات المتحدة. إذا دخل بايدن المكتب البيضاوي في كانون الثاني (يناير) 2021، فمن المرجح أن يسعى إلى العمل بشكل وثيق مع المؤسسات الدولية القائمة منذ فترة طويلة مثل الأمم المتحدة وحلف شمال الأطلسي لمعالجة القضايا الدولية. عندما يتعلق الأمر بالمملكة العربية السعودية والتزام المملكة (أو عدم التزامها) بمعايير الدبلوماسية العالمية، فقد يسعى بايدن إلى وضع بعض الخطوط الحمراء مع محمد بن سلمان، في تناقض صارخ مع ترامب. سيكون هذا صحيحًا بشكل خاص في قضية جمال خاشقجي، وهي قضية ستستمر في اللعب داخل الولايات المتحدة ودوليًا في عام 2021. ولعل أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل القيادة السعودية تخشى فوز بايدن مرتبطًا بإيران وكيف يمكن أن تتحسن علاقات واشنطن مع طهران إذا أصبح نائب الرئيس السابق قائدا عاما العام المقبل.

 

إيران

 

احتلت المعركة الجيوسياسية السعودية الإيرانية على النفوذ مركز الصدارة في النقاش حول السياسة الخارجية للولايات المتحدة. أدى قرار ترامب بالانسحاب من خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA) في مايو 2018 واستمرار موقف "الضغط الأقصى" تجاه إيران، وهو ما سيعيد المملكة العربية السعودية إلى سياسة حافة الهاوية بين الولايات المتحدة وإيران. وبينما يظل بايدن متشددًا مع إيران، فمن المرجح أن يخفف التوترات من خلال "طريقته الأكثر ذكاءً" في التعامل مع الجمهورية الإسلامية، مما يعيد الولايات المتحدة إلى الانسجام مع حلفائها الأوروبيين.

 

في أوائل أغسطس، قال بايدن إنه إذا التزمت طهران بشروط الاتفاق النووي، فسوف "يعيد الانضمام إلى خطة العمل الشاملة المشتركة كنقطة انطلاق للعمل جنبًا إلى جنب مع حلفاء [أمريكا] في أوروبا والقوى العالمية الأخرى لتمديد القيود النووية للاتفاق". ومع ذلك، فإن عودة واشنطن إلى طاولة المفاوضات سيكون لها ثمن، حيث من المحتمل أن تتناول البنود والشروط الجديدة برامج إيران النووية والصواريخ البالستية، وانتهاكات حقوق الإنسان المحلية، فضلاً عن "أنشطة إيران الأخرى المزعزعة للاستقرار". واجهت الاتفاقية الأولية معارضة قوية من المملكة العربية السعودية وآخرين في مجلس التعاون الخليجي لم تتشاور معهم إدارة أوباما وسط مفاوضات مع الإيرانيين بدأت في مسقط في 2012/2013. يتفق العديد من الخبراء على أنه سيتعين على إدارة بايدن التعامل مع الملف النووي الإيراني بحساسية أكبر بكثير للاعتبارات الأمنية السعودية والإماراتية والبحرينية مما أظهرته إدارة أوباما.

 

ومع ذلك، من وجهة النظر السعودية، فإن بايدن، بصفته أحد المخضرمين في خطة العمل الشاملة المشتركة ونائب الرئيس لأوباما خلال المفاوضات والتوقيع وتنفيذ الاتفاق، يرتبط ارتباطًا وثيقًا بسلف ترامب. بالنسبة للرياض، كانت السنوات الثماني التي قضاها أوباما في المكتب البيضاوي وقتًا عصيبًا، لا سيما بالنظر إلى الطريقة التي تخلت بها هذه الإدارة، وفقًا للعديد من السعوديين وعرب الخليج الآخرين، عن شركاء واشنطن في مجلس التعاون الخليجي لصالح انفراج مع إيران. بالنسبة لمحمد بن سلمان، فإن أربع سنوات أخرى من حملة "الضغط الأقصى" التي يشنها ترامب ضد إيران من شأنها أن تخدم الموقع الجيوسياسي للمملكة العربية السعودية في المنطقة بشكل أفضل من رئاسة بايدن التي قد تؤدي إلى إنقاذ خطة العمل الشاملة المشتركة.

 

اليمن

 

سيكون لليمن أهمية خاصة في إعادة تعريف العلاقات الأمريكية السعودية. طوال حملته، صرح بايدن مرارًا وتكرارًا أنه يسعى إلى إنهاء الدعم الأمريكي للحرب التي تقودها السعودية في اليمن ويدعو إلى "إعادة تقييم علاقة [الولايات المتحدة] بالمملكة العربية السعودية". بالطبع، لم يتم بعد تمييز خطاب الحملة عن السياسات الفعلية. ومع ذلك، إذا قامت إدارة بايدن بتأخير أو إلغاء أو تجميد مبيعات الأسلحة للسعوديين دون اتفاق سلام أولاً في اليمن، فإن الرياض ستشعر بشكل متزايد بالضعف أمام المتمردين الحوثيين. ومع ذلك، فإن مثل هذه الخطوة من جانب إدارة بايدن من المرجح أن تجعل السعوديين مقتنعين بأنهم بحاجة إلى التفاوض بشأن خروجهم من اليمن. من دون شك، فإن مثل هذا السيناريو سيجعل إيران تشعر بالجرأة وهذا مصدر قلق كبير من جانب المملكة العربية السعودية، وسبب آخر يجعل القيادة في الرياض تفضل فوز ترامب.

 

العراق

 

منذ انسحاب واشنطن من خطة العمل الشاملة المشتركة واغتيال اللواء قاسم سليماني في أوائل عام 2020، أصبحت إيران أكثر جرأة في العراق. ومع ذلك، مع الاقتصاد الذي أصابه الشلل بسبب عدم الاستقرار والصراع، يهدف رئيس الوزراء الجديد في البلاد، مصطفى الكاظمي، إلى إعادة دمج العراق في المجتمع الدولي من خلال السعي للحصول على دعم الحلفاء الغربيين. وسيصاحب ذلك تعزيز العلاقات مع جيرانها الخليجيين مع رسم حدود جديدة مع طهران.

 

لن يكون تحقيق هذه الأهداف الطموحة سهلاً على الكاظمي. ومع ذلك، إذا نجح العراق، فقد يصبح يومًا ما وسيطًا قويًا في الشرق الأوسط، حيث يعمل كقناة بين طهران والرياض.

 

لن يكون تحقيق هذه الأهداف الطموحة سهلاً على الكاظمي. ومع ذلك، إذا نجح العراق، فقد يصبح يومًا ما وسيطًا قويًا في الشرق الأوسط، حيث يعمل كقناة بين طهران والرياض وواشنطن. أعرب بايدن عن دعمه القوي للكاظمي وطور علاقات قوية مع بغداد من المرجح أن يسعى للحفاظ عليها. بينما لا يزال الوضع متقلبًا، سيسعى بايدن إلى تقليص البصمة العسكرية الأمريكية في المنطقة، ولعب دور داعم في تمكين الحلفاء العراقيين من إدارة التهديد المستمر الذي يمثله تنظيم داعش. إن إعادة ربط العراق بجيرانه الخليجيين ستدعم المصالح السعودية لأنها تهدف أيضًا إلى تعزيز العلاقات مع العراق. سيوفر هذا فرصة لكل من الرياض وواشنطن للعمل نحو هدف مشترك. استعادة استقلال العراق وقوته، وبالتالي التراجع عن طهران.

 

خاتمة

 

يمكن أن تؤدي إدارة بايدن إلى مزيد من التدقيق الأمريكي في المملكة العربية السعودية بشأن مجموعة من القضايا من مقتل خاشقجي إلى الحرب الكارثية في اليمن. من الآمن أن نقول إن المملكة الغنية بالنفط لن تكون أول زيارة رئاسية لبايدن ولن يرقص بالسيف في الرياض في أي مرحلة من رئاسته. وبالمثل، على عكس ترامب، من غير المرجح أن يمنح بايدن محمد بن سلمان ميزة الشك في قضايا مختلفة، مثل قضية خاشقجي.

 

ومع ذلك، تحت السطح، ليس من الواضح إلى أي مدى ستغير رئاسة بايدن أيًا من أساسيات الشراكة الأمريكية السعودية. بعد كل شيء، سيحتاج بايدن إلى العمل مع الرياض بشأن مجموعة من القضايا في الشرق الأوسط التي تهم واشنطن بشكل كبير، من اتفاقيات التطبيع العربية الإسرائيلية إلى محاربة داعش ومواجهة إيران. في حين أن التغييرات في الشؤون الثنائية يمكن توقعها إذا خسر ترامب، مع قيام العديد من المؤسسات القوية بأدوار مهمة في العلاقات الأمريكية السعودية، فمن غير المرجح أن تنتهي الشراكة نتيجة لدخول رئيس جديد المكتب البيضاوي.

 

* يمكن الرجوع للمادة الأصل هنا

 

* ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات