"وعد الآخرة".. موقع أجنبي متخصص في شؤون الدفاع والأمن يسلط الضوء على الاستعراض الحوثي في الحديدة (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الجمعة, 09 سبتمبر, 2022 - 12:01 صباحاً

سلط موقع أجنبي متخصص في شؤون الدفاع والأمن الضوء على الاستعراض العسكري لجماعة الحوثي في مدينة الحديدة غربي اليمن.

 

وقال موقع "أوفرت ديفينس" في تقرير أعده الكاتب يوسف ستنر وترجمه للعربية "الموقع بوست" أنه أنه في مدينة الحديدة الساحلية المطلة على البحر الأحمر في 1 سبتمبر/ أيلول، استضافت حركة الحوثي، المدعومة من إيران وتسيطر على غرب اليمن، بما في ذلك العاصمة صنعاء، عرضًا عسكريًا ضخمًا أطلق عليه اسم "وعد الآخرة".

 

وطبقا للكاتب فقد شارك كبار قادة التنظيم في العرض العسكري، وخاصة مهدي المشاط، رئيس المجلس السياسي الأعلى للحوثيين. وظهرت العديد من الصواريخ المضادة للسفن التي يُزعم أنها صنعت في اليمن، والتي لم يسبق لها مثيل من قبل، لأول مرة خلال الحفل، والذي شارك فيه أيضًا أكثر من 25000 جندي من المجلس السياسي الأعلى بقيادة الحوثيين وكمية كبيرة من المعدات العسكرية.

 

 

وأضاف "كان أول سلاح جديد معروض في ساحة العرض هو صاروخ باليستي أرض-بحر يُدعى فلق 1، ويُزعم أنه مصنوع بالكامل في البلاد. وعلى الرغم من أن جماعة الحوثيين زعمت أن الصاروخ المعني تم إنتاجه بالكامل في اليمن، إلا أن الصور من العرض كشفت أن صاروخ فلق 1 يشبه إلى حد كبير صاروخ خليج فارس الإيراني المضاد للسفن (الخليج العربي)، والمواصفات الفنية الدقيقة للصاروخ غير معروفة حاليًا".

 

وتابع "فقًا للمعلومات التي قدمتها قوات صنعاء للصحافة، فإن الصاروخ البالغ طوله 6 أمتار يصل مداه إلى أكثر من 200 كيلومتر (140 ميلاً). وإنه صاروخ أحادي المرحلة يعمل بالوقود الصلب يمكنه تتبع الأهداف بصريًا وحراريًا باستخدام باحث كهربائي بصري موجود في الأنف".

 

 

وأردف: كما تم عرض صاروخ المندب 2 المضاد للسفن في العرض العسكري. حيث زعمت حركة الحوثيين أن هذا الصاروخ الجديد، مثل صاروخ فلق 1، تم تصنيعه بالكامل في اليمن، لكن الصور كشفت عن أوجه تشابه بين الصاروخ المعني وصواريخ كروز الإيرانية بعيدة المدى نور والقادر.

 

واستدرك "تم تطوير صواريخ كروز الإيرانية المضادة للسفن نتيجة لدراسات الهندسة العكسية على صاروخ C-802 المضاد للسفن، الذي حصلت عليه إيران من الصين في ذلك الوقت. المواصفات الفنية للصاروخ المعني غير معروفة، لكن وفقًا للمعلومات الصادرة عن قوات صنعاء، يبلغ مدى تشغيل المندب 2 بطول 7 أمتار وقطر 0.36 مترًا 300 كيلومتر (190 ميلاً). والمندب 2، صاروخ طويل المدى مجنح بدقة استهداف عالية، يسترشد بالرادار النشط، بحسب الجماعة. كما تم عرض صاروخ المندب1 الذي يستخدمه الحوثيون منذ عام 2017، في العرض العسكري إلى جانب المندب 2. وهذه نسخ من صاروخ كروز الصيني المضاد للسفن C-801 دون سرعة الصوت، والذي استولى عليه الحو_ثيون من البحرية اليمنية خلال الحرب الأهلية اليمنية التي بدأت في أواخر عام 2014.

 

وفي العرض العسكري، تم أيضًا عرض أنظمة الدفاع الساحلي روبج والصواريخ السوفيتية P-15M Termit المضادة للسفن. ومع هذه الصور، تم الكشف عن أن الحوثيين أعادوا تنشيط أنظمة الدفاع الساحلي السوفيتية الصنع روبج. وبحسب الجماعة، فإن هذه الصواريخ القديمة تعمل الآن بفضل جهود المهندسين اليمنيين. هذه الصواريخ هي أيضًا من بين الأنظمة التي استولى عليها الحوثيون من مخزونات البحرية اليمنية خلال الحرب الأهلية اليمنية.

 

 

وأعربت بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة في اليمن عن قلقها من قيام الحوثيين المدعومين من إيران باستعراض عسكري في محافظة الحديدة غرب اليمن. وحث البيان، الذي أشار إلى أن البعثة تراقب الوضع عن كثب، الحوثيين على الامتثال الكامل لالتزاماتهم بموجب الاتفاق، لا سيما فيما يتعلق بإبقاء المدينة خالية من المظاهر العسكرية. وأكد البيان أنه يجب بذل كل جهد ممكن لضمان حماية السكان المحليين من خلال التنفيذ الكامل للاتفاقية.

 

وقال زعيم حركة الحوثي عبدالملك الحوثي إن العرض الذي يحمل عنوان "وعد الآخرة" يهدف إلى مواساة الناس وتوجيه رسالة إلى أعدائهم. وأضاف الحوثي أن تطوير الجيش لقدراته الحربية في المجالات البحرية والجوية والأرضية والصاروخية والإنتاجية هو من أجل الدفاع عن البلاد، وأن جهود أعدائهم في تدمير قوة الجيش وانتزاع قوة اليمن ستفشل.

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات