الضوابط القاتلة.. منصة دولية تسلط الضوء على عمليات القتل الجماعي للمهاجرين على طول الحدود السعودية اليمنية (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الخميس, 13 يوليو, 2023 - 10:42 صباحاً
الضوابط القاتلة.. منصة دولية تسلط الضوء على عمليات القتل الجماعي للمهاجرين على طول الحدود السعودية اليمنية (ترجمة خاصة)

[ مهاجرون افارقة في مأرب ]

سلط مركز دولي الضوء على عملية القتل الجماعي الذي يتعرض لها المهاجرون الأفارقة على الحدود السعودية اليمنية.

 

وقال مركز الهجرة المختلط "ميكسد ميجريشن" في تقرير لها أعده الكاتبان "برام فروس" و "كريس هوروود"وترجمه للعربية "الموقع بوست" إن أعدادا كبيرة من المهاجرين الإثيوبيين يتعرضون للقتل بشكل يومي وعلى نحو منهجي على الحدود بين اليمن السعودية، بشكل مباشر ومتعمد من قبل مسؤولي الأمن العاملين تحت سلطة الدولة السعودية.

 

وذكر أن الطبيعة المستهدفة وحجم عمليات القتل المذكورة، مع حقيقة أن الجناة يعملون تحت سلطة الدولة تجعل هذا المعبر الحدودي مميتا على نحو استثنائي. إن غاية هذه المقالة هي تسليط مزيد من الضوء على هذه الفظائع ولفت انتباه جمهور أكبر إليها، لأن هذه الحالة الغير مسبوقة من عنف الدولة المباشر ضد المهاجرين تؤدي إلى مقتل وإصابة المئات، كما تشكل جرائم ضد الإنسانية ولكنها بالكاد تتلقى أي من هذه الجرائم اهتماما دوليا، ناهيك عن اتخاذ أي إجراء ملموس لمحاسبة الجناة.

 

وأضاف أن العنف والانتهاكات التي نشاهدها ضد المهاجرين على هذا الطريق من القرن الأفريقي نحو السعودية هي على نطاق ربما يمكن مقارنته فقط بليبيا، مع اختلاف واحد صارخ في حالة الحدود السعودية اليمنية، حيث يتم استهداف وقتل المهاجرين على نحو متعمد، ومن قبل مسؤولي الأمن العاملين تحت سلطة الدولة. وعلى هذا النحو، بينما تحدث انتهاكات خطيرة وواسعة النطاق ومنهجية لحقوق الإنسان على طول هذا الطريق، كما هو موضح في تقرير السلع الأسيرة المدعوم من مركز الهجرة المختلط، تركز هذه المقالة بشكل منهجي على عمليات القتل تلك من قبل مسؤولي الأمن على الحدود السعودية.

 

قتل منهجي لمئات المهاجرين من قبل قوات الأمن السعودية

 

في مطلع أكتوبر من العام الفائت، أصدر العديد من المقررين الخاصين ومجموعات العمل التابعة للأمم المتحدة رسالة، غرضها إلقاء الضوء على مزاعم القصف المدفعي عبر الحدود ونيران الأسلحة الصغيرة التي يُزعم أن قوات الأمن السعودية تسببت فيها والتي أدت إلى مقتل ما يصل إلى 430 وإصابة 650 مهاجرا، بمن فيهم اللاجئين وطالبي اللجوء، في محافظة صعدة اليمنية، ومحافظة جيزان السعودية، بين 1 يناير و 30 أبريل 2022.

 

 على نحو صادم، خلص المقررون إلى أنه بينما تعرض مهاجرون للقتل سابقا عندما وقعوا في تبادل لإطلاق النار بين أطراف النزاع اليمني، منذ انخفاض الحوادث النشطة على الخطوط الأمامية الشمالية في عام 2022، يبدو الآن أنهم مستهدفون بشكل مباشر من قبل قوات الأمن السعودية. ويُعتقد أن هذه القوات تنتهج سياسة الاستخدام المفرط للقوة النارية لوقف وردع المهاجرين عن عبور الحدود السعودية اليمنية. باستخدام القناصة وقذائف الهاون، يتم استهداف الأفراد وكذلك مجموعات أكبر من المهاجرين. كما توجد مزاعم بإطلاق النار على مهاجرين تم القبض عليهم داخل الأراضي السعودية. ويتضمن البلاغ معلومات عن مقبرة سرية في شمال اليمن، بالقرب من الحدود السعودية، تحتوي على ما يصل إلى 10000 جثة لمهاجرين. في حال تم القبض على مهاجرين- يستمر اتصال الأمم المتحدة- في كثير من الأحيان يُقال إنهم يتعرضون للتعذيب من خلال اصطفافهم وإطلاق النار عليهم من جانب الساق لمعرفة إلى أي مدى ستذهب الرصاصة أو يُسألون عما إذا كانوا يفضلون إطلاق النار عليهم في اليد أم في رجل. بالإضافة إلى ذلك، ورد أن فتيات لا تتجاوز أعمارهن 13 عاما تعرضن للاغتصاب من قبل قوات الأمن السعودية ودفعهن عبر الحدود إلى اليمن دون ملابسهن.

 

وقدمت المقابلات المستقلة التي أجراها مركز الهجرة المختلط مع الناجين روايات مماثلة حول انتشار الجثث ورائحة الجثث المتعفنة التي تتغلغل في المنطقة الحدودية. وعلى وجه التحديد على الحدود، أفاد يمنيون محليون في المنطقة أنهم رأوا أكواما من الجثث مكشوفة لفترات طويلة من الزمن، وغالبا ما توضع- حيثما أمكن- في قبور ضحلة.

 

"كنت هناك منذ ثلاثة أشهر، يأمرنا السماسرة بالذهاب إلى الحدود كلما كان هناك مهاجرون مصابين من محاولتهم عبور الحدود السعودية. نعيدهم ونأخذهم إلى المستشفى في محافظة صعدة. إذا قتلهم هجوم حرس الحدود السعوديين، فإننا نسحب جثثهم إلى الوراء وندفنهم حول الحدود. كان هذا واجبنا اليومي لمدة ثلاثة أشهر ". (عائد إثيوبي، 21 سنة)

 

"بدأ إطلاق النار عندما وصلنا إلى أسفل الجبل. كان صوت إطلاق النار عاليا. كانت الشرطة السعودية ترتدي زيا أخضر اللون عليه رموز. وبينما كانت الشرطة السعودية تطلق النار علينا، كان العديد من المهاجرين يركضون للخلف أو للأمام وأصبحوا ضحايا، لكنني كنت أسافر مثل الثعبان بعد سماع الرصاصة من الشرطة السعودية هربًا من الرصاص؛ التي ساعدتني على البقاء على قيد الحياة. جاءت ست سيارات إسعاف وجمعت الجثث. وأخذ أفراد شرطة آخرون من نجوا في سيارات أخرى. ومع ذلك، لا تزال الشرطة السعودية تترك جثث العديد من المهاجرين". (عائد إثيوبي، 33 سنة)

 

وبينما يقول المقررون، في بيانهم الصادر في أكتوبر، إنهم لا يرغبون في الحكم مسبقا على دقة هذه الادعاءات، إلا أنهم لاحظوا أن المعلومات المتاحة تبدو موثوقة بدرجة كافية، وتشير إلى مسألة خطيرة جدا، بحيث تستدعي الاهتمام الأكثر جدية. كما خلصوا إلى أنه يبدو أن هناك نمطا منهجيا لعمليات القتل العشوائية الواسعة النطاق عبر الحدود، مما يتسبب في عدد كبير جدا من الوفيات والإصابات، والتي تشكل انتهاكا صارخا للحق في الحياة والسلامة الشخصية، والنزاهة بموجب الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، فضلا عن مجموعة من الاتفاقيات الدولية الأخرى.

 

وردًا على التواصل، طلبت الحكومة السعودية في بادئ الأمر، عبر بعثتها الدائمة في جنيف، طلبت تمديد الموعد النهائي للرد. وفي وقت لاحق، ردت المملكة على أنها دحضت الاقتراحات الواردة في رسالة أكتوبر، قائلة إنها لم تجد أي معلومات أو أدلة من شأنها أن تثبت الادعاءاتى، واشتكت من أن المعلومات والأدلة المحدودة التي قدمتها الأمم المتحدة لا تجعل من الممكن إجراء تحقيق شامل وفي الوقت المناسب مع طلب المزيد من الأدلة.

 

معلومات إضافية تؤكد الفظائع على الحدود اليمنية السعودية

 

وتلقى مركز الهجرة المختلط معلومات إضافية، كما أجرى بحثه المستقل مع المهاجرين الإثيوبيين العائدين الذي أكدوا الانتهاكات المفصلة في التقرير. وبينما تضمنت اتصالات الأمم المتحدة معلومات عن جزء فقط من عام 2022، تشير التقديرات، بناء على مزيد من المعلومات التي تلقاها المركز، إلى مقتل ما لا يقل عن 794 شخصا وإصابة 1703 آخرين نتيجة للحوادث التي وقعت على الحدود الشمالية خلال عام 2022 بأكمله. وقد يكون العدد الفعلي أعلى بكثير بسبب تقارير الشهادات عن الدفن غير الرسمي في أماكن نائية والشهادة على أن الجثث التي تُركت دون دفن تستهلكها الكلاب البرية. وذكر أحد المهاجرين العائدين منطقة تشبه الوادي على طول الحدود، حيث ادعى أن هناك عددا كبيرا من المهاجرين القتلى غير المدفونين.

 

تأتي هذه الاقتباسات وغيرها في هذا المقال من مقابلات مع عائدين إثيوبيين أجريت في يونيو 2023، والذين يصفون سلسلة من الانتهاكات منذ اللحظة التي بدأوا فيها رحلتهم في إثيوبيا كما هو موضح في تقرير السلع الأسيرة المشار إليه سابقًا. عندما يعبر المهاجرون الحدود إلى السعودية، فإنهم يواجهون استهدافا مميتا من مواقع الأسلحة المأهولة وغير المأهولة على طول الحدود.

 

وتتحدث المعلومات التي تلقاها مركز الهجرة المختلط بالإضافة إلى شهادات الشهود من العائدين الإثيوبيين مؤخرا عن إطلاق نار متقطع عند الحركة عندما لا تكون قوات الأمن السعودية موجودة، مع تقارير عن استخدام أنظمة إطلاق نار أوتوماتيكية تعمل بأجهزة الاستشعار أو بالكاميرا، حتى ليلا. وذكر من تمت مقابلتهم من المركز استخدام المدافع الرشاشة الثقيلة على الحدود بما في ذلك ما يسمونه "دوشكا"، مدفع رشاش عيار 0.5، وربما قذائف الهاون أو غيرها من الأسلحة المتفجرة الثقيلة القادرة على قتل الكثيرين بضربة واحدة.

 

لقد قُتل وجُرح العديد من المهاجرين، وشهد العديد من القتلى حولهم، أحيانا خلال محاولات متعددة لعبور الحدود. فعلى سبيل المثال، وصف أحد العائدين البالغ من العمر 28 عامًا لـ مركز الهجرة المختلط كيف أنه في محاولته الأولى لعبور الحدود، توفي 40 من أصل 70 مهاجرا بسبب إطلاق النار من قبل قوات الأمن في السعودية، بينما في المحاولة الثانية، توفي 20 مهاجرا بسبب هجمات مماثلة.

 

كما تم القبض على بعض المهاجرين بواسطة الشرطة، ويبدو أن البعض نجح في العبور، ويجد البعض عملا غير رسمي مدفوع الأجر كرعاة أو عاملات منازل في البلاد. حتى بالنسبة لأولئك الذين يجدون عملا أخيرا، تنتهي معظم قصص المهاجرين بوقوعهم من قبل الشرطة كمهاجرين غير موثقين، وسجنهم لأسابيع أو شهور في ظروف مسيئة أو مهملة (حيث يموت بعضهم، حسبما ورد) ثم يتم ترحيلهم، خاليي الوفاض، والعودة بهم إلى إثيوبيا.

 

إلى حد ما، البيانات المتعلقة بالوفيات المذكورة أعلاه متاحة للجمهور من خلال مشروع المهاجرين المفقودين التابع للمنظمة الدولية للهجرة. ففي عام 2022، سجل المشروع 823 قتيلا أو مفقودا من المهاجرين على طول طريق القرن الأفريقي الأطول إلى اليمن، وقد حدث معظمهم بالفعل على طول الحدود اليمنية السعودية. كانت 788 من هذه الوفيات بسبب "العنف" وفقًا لمشروع المهاجرين. ومع ذلك، فهذه فئة واسعة وقد تشمل أولئك الذين أصيبوا وقتلوا أثناء المرور عبر منطقة نزاع، ربما بسبب الوقوع في تبادل لإطلاق النار.

 

وكما ذكرنا أعلاه، واستنادا إلى المعلومات الإضافية التي تلقاها مركز الهجرة والمقابلات التي أجريت، يعتقد المركز أن العديد من هذه الوفيات التي تحدث على الحدود من المحتمل أن تكون بسبب القناصة والقصف المدفعي من قبل مسؤولي الأمن على الحدود التي تعمل تحت سلطة الدولة السعودية. بعبارة أخرى: ربما لم يمت المئات من المهاجرين نتيجة العنف المعمم أو حتى عن طريق تواطؤ الدولة أو الإهمال المتعمد، لكنهم قُتلوا بشكل مباشر وعشوائي على يد مسؤولين يعملون تحت سلطة الدولة.

 

أعمال القتل الجماعي مستمرة في عام 2023

 

لم تتوقف عمليات القتل الجماعي هذه في عام 2022 ويبدو أنها استمرت بلا هوادة حتى عام 2023. ففي حين أن مركز الهجرة المختلط لا يعرض حتى الآن بيانات عن وفيات المهاجرين على طول هذا الطريق لعام 2023، فقد تلقى المركز معلومات أنه بين يناير وأبريل 2023، قُتل 75 مهاجراً على الأقل من قبل مسؤولين على الحدود السعودية بقصف مدفعي أو قناصة و 226 جريحا.

 

ومن المهم ملاحظة أن كل هذه المعلومات لا تأتي فقط من مصادر فردية. ويتم الرجوع إلى إفادات الشهود من خلال وسائل مختلفة ويتم قدر الإمكان التحقق من طرف ثالث.

 

"وذات يوم، لقي 40 إثيوبيا مصرعهم عندما أطلقت الشرطة السعودية سلاحا انفجر مخلفا قتلى من المهاجرين. إذا أطلقت الشرطة السعودية النار على الصخور، فتناثر الحجر وقطع جثث المهاجرين، مما أدى إلى وفاة العديد منهم". (عائد إثيوبي، 28 سنة)

 

"أثناء الرحلة عبر تلك المنطقة الحدودية الجبلية، كنا 30 شخصا، أربعة منهم من الذكور. في تلك الرحلة ، لقي 26 شخصًا حتفهم بسبب هجوم الشرطة السعودية، ونجونا نحن فقط أربع إناث [لكننا مصابين]. كما قُتل المهربون الذين كانوا يقودوننا بسبب السياسات السعودية التي تطلق أسلحة تشبه الصواريخ تنفجر وتدمر العديد من المهاجرين". (إثيوبية عائدة وناجية فقدت كل أصابعها، 18 سنة)

 

إن أعمال العنف على الحدود بين اليمن والسعودية التي ارتكبتها قوات الأمن ليست بأي حال من الأحوال العنف المتطرف الوحيد الذي يتعين على المهاجرين من القرن الأفريقي (معظمهم من الإثيوبيين) تحمله على طول هذا الطريق، الذي كان ولا يزال أحد أكثر الهجرة المختلطة ازدحاما. إن الطرق على مستوى العالم، مع وصول حوالي 8000 إلى 10000 مهاجر على شواطئ اليمن كل شهر على مدار العقد الماضي (معظمهم من الإثيوبيين على الرغم من وجود معلومات حديثة عن أعداد متزايدة من الصوماليين). ووصف البحث الأخير الذي أجرته شركة رافينستون كونسالت- بدعم من مركز الهجرة المختلط- دائرة لا نهاية لها من العنف والإساءة والاستغلال والاتجار والعبودية والقتل على طول هذا الطريق، في كل خطوة على الطريق، بما في ذلك داخل السعودية في مراكز الشرطة والسجون، حيث ورد أن العديد من المهاجرين يموتون أيضا.

 

ومع ذلك، وكما ورد في المقدمة، فقد ركزت هذه المقالة عمدا على عمليات القتل التي ارتكبتها قوات الأمن على الحدود السعودية، لأنها مثال متطرف للقتل المباشر من قبل المسؤولين المفوضين من الدولة.

 

وتشير المعلومات التي تلقاها المركز وشهادة الناجين من العائدين في إثيوبيا إلى بعض أعمال العنف المزعوم ارتكابها من قبل مسؤولي الدولة السعودية. ومع ذلك، ذكر بعض المشاركين أيضًا أن حرس الحدود قد يكونون جنودا مستأجرين من دول أخرى، بما في ذلك السودان. ولم يتمكن مركز الهجرة من التحقق بشكل مستقل من هذه المعلومات وتقديم أدلة قاطعة على جنسية القناصين وأولئك الذين يطلقون المدفعية. ومع ذلك، وبغض النظر عن جنسية كل فرد من الجناة ، فمن الواضح أن العنف المميت ضد المهاجرين على الحدود السعودية يرتكب من قبل مسؤولين أمنيين يرتدون الزي الرسمي ويعملون تحت سلطة الدولة السعودية.

 

أين الغضب الدولي والمتابعة؟

 

بعد نشر مراسلات الأمم المتحدة المقدمة أعلاه، يتوقع المرء غضبا هائلا وتغطية إعلامية دولية واسعة النطاق وإدانة علنية للسعودية. ومع ذلك، ومما زاد الطين بلة، لم يحدث أي من ذلك. باستثناء هيومن رايتس ووتش، التي أصدرت برقية قصيرة في ديسمبر 2022، وبعض التغطية في نوفمبر 2022 في منافذ الأخبار العربية الحوثية والميادين- يحتوي كلاهما على مقاطع فيديو مروعة ولقطات مصورة للمجازر التي ارتكبها مسؤولون على الحدود السعودية- لم يكن هناك تقرير عنها. بالطبع، لا يمكن استبعاد أن يكون هذا قد أثير خلف الأبواب المغلقة، في مناقشات ثنائية من خلال الضغط الدبلوماسي المباشر على المملكة. ومع ذلك، نظرا لوضع السعودية كحليف غربي، ومنتج رئيسي للنفط (وسط أزمة طاقة بسبب العقوبات المفروضة على روسيا) والأهمية الإقليمية والجيوسياسية للبلاد، فقد تحتاج التوقعات إلى أن تكون متواضعة في هذا الصدد.

 

وعلى سبيل المقارنة، في ديسمبر 2022، نشرت لايتهاوس ريبورتس تحقيقا مع لقطات فيديو، تظهر كيف استخدم حرس الحدود البلغاريين الذخيرة الحية وأطلقوا النار على طالب لجوء سوري يبلغ من العمر 19 عاما، نجا من الهجوم لكنه أصيب بإصابات غيرت حياته. قوبل هذا التحقيق باستياء شعبي واسع النطاق. لقد كان الغضب المبرر تماما. ويموت الآلاف من المهاجرين كل عام، على طول طرق الهجرة المختلفة في جميع أنحاء العالم، ويمكن القول إن العديد من هذه الوفيات تحدث نتيجة لسياسات الدولة.

 

لكن ما يحدث على الحدود اليمنية السعودية مختلف. يُقتل المئات من المهاجرين بشكل روتيني وعشوائي، من خلال القناصة والمدفعية، مباشرة من قبل المسؤولين المصرح لهم من الدولة. ولكن بدلا من الغضب الدولي الواسع النطاق، يقابل هذا الوضع بصمت شبه كامل.

 

ويثير السؤال لماذا؟ كما ذكرنا في مقدمة تقرير السلع الأسيرة، ربما أصبح العالم مخدرا في مواجهة المزيد من قصص الإساءة للمهاجرين. ربما يكون هذا الطريق بعيدا جدا عن شمال العالم، ولأن الوجهة النهائية لهذا الطريق ليست أوروبا، فنحن ببساطة لا نهتم؟ من المحتمل أن الجناة المسؤولين عن عمليات القتل الجماعي هذه للمهاجرين يعملون في بلد مهم للغاية على المسرح الجيوسياسي لا يمكن عزله. لكن يبدو أن الأدلة تدعم حقيقة أن دولة عضو ذات سيادة في الأمم المتحدة تستخدم أو تسمح بتكتيكات قاتلة ووحشية لإعدام وإصابة مئات المهاجرين بإجراءات موجزة وإصابة مئات المهاجرين الذين يكمن سوء حظهم في البحث عن عمل غير رسمي في السعودية من خلال الدخول غير القانوني. وعلى الرغم من وقوع وفيات المهاجرين المأساوية على طول الحدود المكسيكية/ الأمريكية، في البحر الأبيض المتوسط ​​من القوارب غير الصالحة للإبحار المحملة أو على الحدود البرية الشرقية لأوروبا، فإن ما يحدث على الحدود اليمنية/ السعودية فظيع ومتطرف ومتعمد. هذه ليست حالات وفاة عن طريق الخطأ ولكن من خلال الإعدام المستهدف.

 

واختتم المقال: هذا الوضع يحتاج إلى مزيد من الاهتمام الدولي والتغطية الإعلامية. وهي بحاجة إلى تحقيقات معمقة ومستقلة من أجل جمع المزيد من الأدلة ومحاسبة الجناة في نهاية المطاف. إنها بحاجة إلى تركيز أقوى وأكثر صراحة وجماعية على المساعدة الإنسانية والدعم للمهاجرين على طول "الطريق الشرقي" من قبل الحكومة الإثيوبية المعنية بمواطنيها، وكذلك المجتمع الإنساني والدول المانحة- على النحو الذي التزم به مسؤولو الإغاثة في مارس 2023 اجتماع كبار المسؤولين اليمنيين في بروكسل. وأخيرا، تحتاج إلى كل ضغط دبلوماسي ممكن على السعودية لإنهاء هذه الممارسات المخزية والشنيعة على الفور.

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات