"إيكونوميست": ما الذي يمتلكه الحوثيون من صواريخ مضادة للسفن وهل سيكون هناك رد أمريكي؟ (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الثلاثاء, 05 ديسمبر, 2023 - 09:38 مساءً

[ مدمرة أمريكية في الشرق الأوسط ]

سلطت مجلة "إيكونوميست" البريطانية الضوء على ترسانة الأسلحة التي تمتلكها جماعة الحوثي وحجم وتنوع مخزونها من الصواريخ المضادة للسفن، ومخاطر تهديدها للملاحة الدولية في البحر الأحمر.

 

وقالت المجلة في تقرير لها ترجمه للعربية "الموقع بوست" إن الحوثيين يمتلكون ترسانة من الصواريخ الباليستية المضادة للسفن والتي تتراوح من الأنظمة قصيرة المدى المنتجة محليًا إلى الصواريخ الأطول مدى والأثقل بكثير مثل آصف وتانكيل الذي يعمل بالوقود الصلب (المعتمدين على التوالي على صواريخ فتح وصواريخ إيرانية).

 

وأضافت "على الرغم من أنها لم تكن الأولى من نوعها، إلا أن الهجمات بالصواريخ الباليستية على ثلاث ناقلات البضائع السائبة في البحر الأحمر من قبل المتمردين الحوثيين اليمنيين في 3 كانون الأول (ديسمبر) كانت بمثابة تصعيد كبير في المخاطر التي تهدد الشحن التجاري في المنطقة".

 

وبشأن التوقع أن واشنطن سترد على هجمات الحوثيين تقول "المجلة" إن آخر شيء يريده البيت الأبيض هو الانجرار إلى الحرب الأهلية في اليمن، والتي تحاول الإدارة جاهدة في الآونة الأخيرة وقف تصعيدها.

 

 وأشارت المجلة إلى أن "يو إس إس كارني"، وهي مدمرة أمريكية للصواريخ الموجهة من طراز أرلي بيرك، عدة مركبات جوية بدون طيار بدا أنها تتجه في اتجاهها أثناء إبحارها لمساعدة السفن المتضررة. ولحسن الحظ، لم تتسبب الهجمات، التي نُفذت في أوقات مختلفة خلال اليوم، في وقوع إصابات ولحقت أضرار طفيفة نسبيًا بالسفن الثلاث، وهي Unity Explorer، وNumber 9، وSophie II.

 

وقالت القيادة المركزية الأمريكية إنها تدرس "الردود المناسبة" على الهجمات التي عرضت حياة أطقم من عدة دول للخطر، فضلا عن تهديد التجارة الدولية والأمن البحري. وأضافت أنه على الرغم من أن الحوثيين هم الذين شنوا الهجمات، إلا أنها "تم تمكينها بالكامل من قبل إيران".

 

تقول المجلة إن الصياغة الدقيقة تعكس حقيقة أنه على الرغم من أن الصواريخ تم توفيرها بلا شك من قبل إيران وأن الهجمات كانت ستحظى بالترحيب في طهران، إلا أن الحوثيين ربما كانوا يتصرفون على هواهم. وما يبدو مؤكدًا هو أن المزيد من مثل هذه الهجمات قادمة.

 

ونقلت المجلة عن إميل حكيم، الخبير في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية (iiss) حول كيفية استخدام إيران لوكلائها في المنطقة، قوله إن الهجمات تمثل فرصة استراتيجية للحوثيين بعدة طرق. الأول هو أنه من خلال ربطهم بالهجوم الإسرائيلي على حماس في غزة، يستطيع الحوثيون تحسين موقفهم في العالم العربي، حيث تظل القضية الفلسطينية تحظى بشعبية كبيرة وحيث تشتعل المشاعر الآن.

 

وأكد حكيم أن الهجمات للحوثيين تعكس بإثبات أنهم، كما زعموا دائمًا، يقفون إلى جانب المضطهدين، علاوة على أنهم قادرون على ضرب أهداف أخرى غير السعودية.

 

ويقول فابيان هينز، المتخصص في قوات الصواريخ والطائرات بدون طيار في الشرق الأوسط، وهو أيضًا من المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، إن الحوثيين تلقوا عددًا كبيرًا من الصواريخ المضادة للسفن والطائرات بدون طيار من إيران. كما استولوا على بعض الأسلحة من الجيش اليمني وقاموا بتعديلها.

 

وذكر هينز أن الحوثيين يمتلكون ما لا يقل عن عشرة صواريخ مختلفة مضادة للسفن في ترسانتهم، بما في ذلك صواريخ من نوع إكسوسيت القادرة على القشط البحري والمبنية على تصميمات صينية، مثل المندب 1 و2، والتي تستقر على إشارات الرادار ويبلغ مداها حوالي حوالي 120 كم. لديهم أيضًا صواريخ كروز قدس z-0 وصياد، التي يصل مداها إلى 800 كيلومتر، وأجهزة الرادار أو الأشعة تحت الحمراء أو الكهربائية الضوئية للوصول إلى الأهداف.

 

بالإضافة إلى ذلك، يضيف "يمتلك الحوثيون أيضًا ترسانة من الصواريخ الباليستية المضادة للسفن والتي تتراوح من الأنظمة قصيرة المدى المنتجة محليًا إلى الصواريخ الأطول مدى والأثقل بكثير مثل آصف وتانكيل الذي يعمل بالوقود الصلب (المعتمدين على التوالي على صواريخ فتح وصواريخ إيرانية). صواريخ رعد 500، التي تحمل رأسًا حربيًا بوزن 300 كجم ومصممة لضرب سفينة حربية على بعد يصل إلى 500 كم). ونظرًا للأضرار المحدودة التي تم الإبلاغ عنها نتيجة للهجمات الأخيرة، يبدو من المرجح أنه تم استخدام صواريخ أصغر حجمًا".

 

وتابع "في الواقع، هذه هي قدرات الحوثيين، وهذا هو حجم وتنوع مخزونهم من الصواريخ المضادة للسفن، وهو ما قد يكون لديهم القدرة على القيام به في مضيق باب المندب، الذي يمر عبر الساحل اليمني ويشكل الاختناق. نقطة من البحر الأحمر، وهو ما هددت إيران في كثير من الأحيان بالقيام به في مضيق هرمز. وعلى الرغم من أن اليمن ليس موقعًا رائعًا لمهاجمة إسرائيل، إلا أنه مثالي لمهاجمة السفن في البحر الأحمر".

 

وأردف أن هذه الترسانة تعزز مجموعة متنوعة من الطائرات بدون طيار الهجومية الإيرانية، بما في ذلك طائرة شاهد 136 التي تستخدمها روسيا ضد أوكرانيا.

 

وفيما يتعلق بالطائرات التي أسقطتها كارني، يعتقد هينز أن هذه ربما كانت طائرات بدون طيار للاستخبارات والمراقبة استنسخها الإيرانيون من الطائرة الأمريكية rq-21. وبالإضافة إلى الطائرات بدون طيار، يمتلك الحوثيون أيضًا طائرات بحرية بدون طيار وقدرات على زرع الألغام.

 

وقال "من المشكوك فيه ما إذا كانت السفن الحربية الأمريكية في المنطقة معرضة لخطر كبير من صواريخ الحوثيين. دفاعاتهم ببساطة جيدة جدًا، على الرغم من أنه لا يمكن أبدًا استبعاد الضربة المحظوظة من هجمة سريعة. ولكن هناك مسألة أخرى تتعلق بما إذا كانت هذه السفن ستوفر حماية كبيرة للشحن التجاري، إذا زاد الحوثيون من وتيرة وشدة هجماتهم. وفي تلك الظروف، سيكون هناك ضغط متزايد على الأمريكيين لملاحقة مواقع إطلاق الصواريخ وتخزينها في اليمن، على افتراض أنه يمكن العثور عليها".

 

وفي خطاب ألقاه في نهاية الأسبوع، دعا ليون بانيتا، وزير الدفاع الأمريكي السابق، إلى اتباع نهج أكثر عدوانية تجاه وكلاء إيران. ومع ذلك، كما يقول حكيم، فإن آخر شيء يريده البيت الأبيض هو الانجرار إلى الحرب الأهلية في اليمن، والتي تحاول الإدارة جاهدة في الآونة الأخيرة وقف تصعيدها.

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل: هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست

 


التعليقات