التايمز: مخطط بريطاني لضرب الحوثيين في البحر الأحمر بمساعدة واشنطن (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الأحد, 31 ديسمبر, 2023 - 08:13 مساءً
التايمز: مخطط بريطاني لضرب الحوثيين في البحر الأحمر بمساعدة واشنطن (ترجمة خاصة)

[ جندي أمريكي على متن بارجة تابعة لواشنطن - وكالات ]

قالت صحيفة التايمز البريطانية إن بريطانيا تستعد لشن هجمات على جماعة الحوثي في البحر الأحمر، وذلك في أعقاب ارتفاع وتيرة الهجمات التي تنفذها ضد عدة سفن، على خلفية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، مما يزيد من احتمال تصاعد التوترات بشكل كبير في المنطقة.

 

وذكرت الصحيفة في تقرير لها – ترجمه الموقع بوست – إن المخطط الذي تعده لندن ستنضم له الولايات المتحدة الأمريكية لاحقا، وربما دول أروبية أخرى، لإطلاق وابل من الصواريخ ضد أهداف مخطط لها مسبقا، سواء في البحر، أو داخل اليمن، حيث تتمركز جماعة الحوثي.

 

وأشارت إلى أن الضربات المنسقة لبريطانيا يمكن أن تشمل طائرات سلاح الجو الملكي البريطاني للمرة الأولى، أو المدمرة HMS Diamond، وهي مدمرة من النوع 45، ونجحت في تدمير طائرة بدون طيار هجومية بصاروخ Sea Viper في البحر الأحمر في وقت سابق من هذا الشهر.

 

وقالت الصحيفة إن من المتوقع أن تصدر المملكة المتحدة والولايات المتحدة بيانًا غير مسبوق في الساعات المقبلة يحذر الحوثيين من التوقف عن مهاجمة السفن التجارية أو مواجهة القوة العسكرية للغرب.

 

وقال وزير الدفاع الأمريكي جرانت شابس في بيان إن بلاده ستضطر لاتخاذ الإجراءات اللازمة والمناسبة في حال استمرار جماعة الحوثي بتهديد الأرواح والتجارة.

 

وذكرت الصحيفة إن من المرجح أن يكون الرد لبريطانيا وحلفائها محدودا، ولكنه سيكون كبير، وقالت إن الحلفاء يحاولون حاليا إقناع الدول الأوروبية الأخرى بالعمل مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة لوقف الهجمات، وسط مخاوف من احتمال حدوث آثار اقتصادية كارثية إذا استمر تعطيل الشحن العابر عبر أحد أهم طرق التجارة البحرية في العالم.


التعليقات