زيلينسكي: علاقاتنا مع الرياض بأفضل مستوياتها منذ 30 عاما
- متابعات الثلاثاء, 18 أكتوبر, 2022 - 12:30 صباحاً
زيلينسكي: علاقاتنا مع الرياض بأفضل مستوياتها منذ 30 عاما

قال الرئيس الأوكراني، إن علاقات بلاده مع السعودية، "في أفضل مستوياتها منذ 30 عاما"، في ظل اتهامات أمريكية للسعودية، بمساندة روسيا، في أعقاب قرارها خفض إنتاج النفط، الذي احتجت عليه واشنطن.


وأوضح زيلينسكي، في جزء من خطابه للأوكرانيين، أنه "على مدار الأسبوع الماضي، جرى تعزيز الاتصالات مع السعودية".


وأضاف: "هناك اتفاقيات مهمة. من بين أمور أخرى، قرار الشركاء بتقديم حزمة دعم إنساني بمبلغ 400 مليون دولار. إنها مهمة جدا" وتابع: "في الوقت الحالي، لدينا علاقات ذات معنى مع المملكة العربية السعودية أكثر من أي وقت مضى منذ 30 عامًا".


وتأتي تصريحات زيلينسكي بعد أن تعهد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بتقديم 400 مليون دولار كمساعدات إنسانية لأوكرانيا، يوم الجمعة الماضي.


وكان وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان، استهجن اتهام بلاده بالوقوف مع روسيا في حربها ضد أوكرانيا.


وقال الوزير في تغريدة عبر حسابه على موقع تويتر، إنه على الرغم من أن قرار أوبك الذي اتخذ بالإجماع هذا الشهر كان لدوافع اقتصادية بحتة فإن البعض اتهم المملكة بوقوفها إلى جانب روسيا.
 
 
ووصف خالد بن سلمان اتهام المملكة، بالوقوف مع روسيا في حربها ضد أوكرانيا، بالاتهامات الزائفة.


وتوترت العلاقات بين السعودية والولايات المتحدة، على خلفية قرار خفض إنتاج النفط، وأطلقت واشنطن اتهامات بحق الرياض، بأن خطوتها كانت لمصلحة موسكو.


وكان مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، جيك سوليفان، قال إن الرئيس الأمريكي جو بايدن، "ليست لديه أي نية"، للقاء ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، خلال قمة مجموعة العشرين، المقررة الشهر المقبل في إندونيسيا.


وأوضح سوليفان، أن بايدن سيعيد تقييم العلاقات مع الرياض، بعد قرارها الأخيرة، مع تحالف أوبك+، خفض إنتاج النفط، والذي رأت فيه واشنطن مصلحة لروسيا، وقال إنه سيقوم بذلك "بطريقة منهجية، ولن يتحرك بتسرع".


وتابع: "لن يتصرف الرئيس بشكل مندفع وسيتصرف بطريقة منهجية واستراتيجية، وسيأخذ وقته للتشاور مع أعضاء كل من الحزبين حتى يتيح للكونغرس فرصة العودة والجلوس معهم شخصيا والنظر في الخيارات المتاحة".


وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، قال إن الولايات المتحدة تراجع حاليا تداعيات قرار أوبك+ الأسبوع الماضي خفض إنتاجها النفطي.


وأضاف بلينكن للصحفيين: "لم نشعر بخيبة أمل عميقة من ذلك فحسب، وإنما نعتقد بأنه قصر نظر. وكما أوضح الرئيس، فإنه يجب أن يكون لهذا القرار عواقب، وهذا شيء نراجعه بينما نتحدث".


وتابع: "السعوديون يعرفون أن قرار أوبك+ خفض إنتاج النفط سيزيد الإيرادات الروسية".


من جانبه، قال البيت الأبيض إنه يرى أن السعودية هي التي دفعت باقي دول أوبك+ لاتخاذ قرار الأسبوع الماضي بخفض الإنتاج، وهو تصريح جاء ضمن حرب كلامية محتدمة بين الدولتين.


التعليقات