بيلوسي تصف ترامب بـ"الجبان" بشأن شهادته أمام الكونغرس
- متابعات الثلاثاء, 25 أكتوبر, 2022 - 12:53 صباحاً
بيلوسي تصف ترامب بـ

وصفت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، دونالد ترامب بـ"الجبان"، وذلك في معرض حديثها عن استعداء الكونغرس للرئيس الأمريكي السابق بشأن الإدلاء بشهادته أمام لجنة خاصة، تحقق في دوره في هجوم السادس من كانون الثاني/ يناير 2021 على مبنى الكابيتول.


وقالت بيلوسي في مقابلة مع شبكة (إم.إس.إن.بي.سي) بعد سؤالها عن إمكانية حضور ترامب للإدلاء بشهادته: "لا إعتقد أنه رجل بما يكفي ليحضر. لا أعتقد أن المحامين سيرغبون في حضوره؛ لأنه يتعين عليه الشهادة تحت القسم".


وأضافت: "سنرى ما إذا كان رجلا بما يكفي ليحضر".


وتربط ترامب وبيلوسي علاقة شائكة منذ زمن، فقد قادت بيلوسي إجراءات لمساءلة ترامب مرتين، وظهرت الكراهية المتبادلة في بعض الأحيان على الملأ خلال فترة رئاسته.


وظهر ذلك عندما مزقت بيلوسي بازدراء نسخة مطبوعة من خطاب ترامب عن "حالة الاتحاد" لعام 2020 أمام الكونجرس، عقب رفض الأخير مصافحة بيلوسي عند وصوله إلى المنصة في مجلس النواب لإلقاء الخطاب.


وأصدرت اللجنة المختارة من الكونغرس مذكرة استدعاء لترامب، ومنحته حتى الرابع من تشرين الثاني/ نوفمبر لتقديم مجموعة كبيرة من الوثائق المتعلقة بأنشطته قبل وبعد الهجوم الدامي، الذي شنه أنصار الرئيس السابق في السادس من يناير. كما أبلغت اللجنة ترامب أنها تريده أن يحضر للإدلاء بشهادته يوم 14 من الشهر ذاته، أو قرب هذا التاريخ.


ووقع الهجوم على مبنى الكابيتول، عندما حاول أنصار ترامب منع الكونجرس من التصديق رسميا على الفوز الحاسم الذي حققه منافسه الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية عام 2020.


اتهامات جديدة


واتهمت النائبة الجمهورية ليز تشيني، الرئيس الأمريكي السابق بارتكاب جرائم جنائية عديدة، من المحتمل أن تلاحقه وزارة العدل قضائيا بشأنها.


وقالت في مقابلة لشبكة (إن.بي.سي)؛ إن ترامب "أظهر استعداده لاستخدام القوة لمحاولة وقف الانتقال السلمي للسلطة"، بينما لم تذكر اتهامات جنائية محددة يمكن أن توصي بها اللجنة في تقرير منتظر بعد تحقيق استمر لأكثر من عام.


وأشارت إلى أنها اعترفت بخسارة ترامب في الانتخابات الرئاسية عام 2020، مضيفة: "لكن حتى لو كنت تعتقد بأنك فزت، فما كان لك أن ترسل حشدا مسلحا إلى مبنى الكابيتول. وما كان لك أن تجلس لمدة 187 دقيقة وترفض وقف الهجوم بينما يقع. ولا يجوز لك كتابة تغريدة تحرض على مزيد من العنف".


التعليقات