تطرق لوصول القيادات النازحة من الجنوب واعتقال عمر أحمد سيف في تعز
مقبل نصر في حلقته السادسة يكتب عن: مواقف من حياة البيحاني والفريق العمري واغتيال مشائخ خولان
- تعز - خاص الخميس, 14 أبريل, 2022 - 04:55 صباحاً
مقبل نصر في حلقته السادسة يكتب عن: مواقف من حياة البيحاني والفريق العمري واغتيال مشائخ خولان

[ الحلقة السادسة من ذكريات مقبل نصر تطرقت للعديد من التطورات ]

الجلوس مع الشيخ محمد بن سالم البيحاني، يعد بمثابة جلوس مع مكتبة شاملة، ثقافة، أدب وشعر، علم وفقه وحديث، تاريخ وسير، نوادر ودعابة، كان يعرفنا واحدا واحدا، مجرد السلام عليه، أهلا فلان، ويسال المشاركين: "مالي لم أسمع صوت فلان بالنقاش".

 

طلب منا أن نأخذه إلى جامع الجند، ويطوف بالجامع طولا وعرضا، وصعد المنارة ليسألنا كم طول الجامع، كم عرضه؟ ما لنا علم ولم تطلب منا ذلك.

 

كم عدد الدرج حق المنارة؟ وقد عد الدرج برجله، وقاس أبعاد المسجد بخطواته، وكتب مقالا عن المسجد نشر في صحيفة الجمهورية، قال فيه زيارة المسجد ليست واجبة، ولا هو من المساجد التي تشد اليها الرحال، ولا يوجد حديث أن زيارته أول جمعة من رجب نصف حج ولا ربع حج، ولا عمرة.

 

الشيخ البيحاني - رحمه الله

 

وعمل مقالا عن ليلة النصف من شعبان، نشر في نفس الصحيفة أن أحاديثها ضعيفة، والمناسبة كانت وثنية قبل الإسلام أصبحت عادة، وليس هو من الأشهر الحرم، وتغير القبلة في شعبان لا يعني تكريم الشهر، أو ليلة فيه.

 

اختلف مع الشيخ عمر أحمد سيف، في آخر رمضان داخل جامع التوبة حول إجابة عن سؤال: هل تسلم الزكاة للدولة أم للفقراء؟ قال البيحاني، إن طلبتها الدولة تسلم لها، وأن لم تطلبها توزع على الفقراء، وقال عمر، والله لا نعطيها، دولة فاسدة مسؤولون سرق.

 

اقرأ أيضا: مقبل نصر غالب يتذكر: كنتُ وكانت تعز .. ذكريات عن الدور المصري والزخم الثوري والمركز الإسلامي

 

قال البيحاني، هذه الفتوى تحتاج إلى دليل شرعي من الكتاب والسنة، ولا تخلط بين القضية الشرعية، وموقفك السياسي الشخصي، وهذه الفتوى سوف يستغلها كثير من التجار فلن يدفعوا الزكاة للدولة ولا للفقراء.

 

قال عمر، الفقراء محتاجين، والمساكين كثير، فقال البيحاني، إذا طلبتها الدولة ستأخذها رغم أنفك، وعلى التجار بالصدقات على الفقراء.

 

سأله شخص: هل حي على خير العمل من الأذان؟ فقال: (الأذان سنة وترك الخلاف فيه فرض).

 

هل الصحيح في الصلاة الضم أم السربلة؟ رد (المهم أن تصلي ولو بلا ضم ولا سربلة).

 

ما هو الخلاف بين الزيدية والشافعية؟ أجاب: ليس هناك أي خلاف، إنما السياسي الذي يريد التسلط يخترع خلافات لإثارة العوام تقاتل معه.

 

حكاية مع الفريق العمري

 

قلنا الفريق حسن العمري (القائد العام للقوات المسلحة) موجود في تعز سوف يصلي الجمعة في جامع المظفر، نريد خطيبا يشن هجوما كاسحا على الدولة والقوات المسلحة، كيف تسمح لكل رموز التيارات الحزبية يحاضرون في المعسكرات إلا الإخوان لا يسمح لهم؟

 

قال البيحاني، إذا قد هاجمت مسؤولك وصنفته مع الأعداء ضدك فماذا تريد منه بعد ذلك، لقد زدت نفسك بعدا عنه، وهو أمامك في الصف الأول يصلي الجمعة، دعوا الخطبة لي وصيغوا رسالة له تطلبون فيها السماح لكم بإلقاء محاضرات في المعسكرات لتعليم الجنود أمور دينهم.

 

اقرأ أيضا: مقبل نصر يتحدث عن: إنشاء منتزه تعز وأول انتخابات نيابية وجدل إنشاء البنك المركزي

 

خطب الجمعة ومدح الدولة والدستور والقوانين الإسلامية، وعلى العلماء توجيه إخوانهم وأولادهم في القوات المسلحة والإرشاد، ولا يقتصر دورهم على المساجد، وإذا احتاجوا إلى توجيه من القائد العام فها هو موجود معكم.

 

وبعد الصلاة قدموا الطلب له فأمر بالسماح للأخوة العلماء دخول المعسكرات وتعليم الجيش أمور دينهم.

 

قال هكذا فعلتُ مع الإمام أحمد مدحته بقصيدة شعرية، وطلبت منه إطلاق الثوار من السجون، وأنا القي القصيدة حسيت تأثره، بعد ذلك أطلقهم كلهم.

 

الفريق حسن العمري

 

رحمه الله ذهب إلى الحج، وعاد وقد أحس بموته ثاني يوم من عودته، فأوصى أن يدفن في مقبرة المظفر ولا أحد يعلمها، شرح لهم أنها تحت الجامع مقبور بها المظفر وزوجته فقط، ولا أحد يعلم عن وجود طابق تحت الجامع فحدد من أين يدخلون وتم الحفر حتى ظهر باب البدروم.

 

ومات البيحاني، في فبراير 1972، ودفن فيها، رحمه الله لم يكسب في حياته مالا، رغم كثرته من تبرعات التجار والمسؤولين الحكوميين، وقيمة كتبه التي تباع في المكتبات مثل كتاب إصلاح المجتمع، وكتاب الفتوح الربانية في خطب الجمعة على مدار السنة والمناسبات الدينية، وهو زاد الخطباء في كثير من مساجد الريف.

 

كان يوزع ما يكسبه على طلاب العلم، وله طريقة في التأليف فريدة، يعرض الفكرة والأدلة والنصوص من الكتاب والسنة، ويلخص الأفكار بأرجوزة شعرية من شعره، بل له كتاب أشعة الأنوار، وكله شعر يستعرض التاريخ من أيام آدم عليه السلام، وله كتيبات صغيرة بنفس الطريقة مثل تربية البنين، وكان يعكف على كتابة ملحمة في النحو مبسطة للطلاب مطلعها:

 

يقول راجي رحمة الجواد

محمد بن سالم الكدادي

 

لكن الأجل عاجله قبل اكتمالها.

 

نازحون من الجنوب

 

عام 1972، أنا ما زلت في مدرسة الشعب بالصف الثالث الإعدادي (تاسع حاليا)، ومدرسنا في التربية الإسلامية علي سعيد، ونائب مدير المدرسة عبدالله محمد فائد الشرعبي، وقد وصل مدرسون مصريون في بعض المواد العلمية، وفي الفترة المسائية أنا مدرس تربية إسلامية في مدرسة الثورة الابتدائية، وهي المدرسة التي أكملت بها الابتدائية، وكانت تسمى أيام الإمام المدرسة الأحمدية، قريبة من سكني في المعهد الديني والمركز الإسلامي، وعلى نفس الشارع (26 سبتمبر).

 

اقرأ أيضا: مقبل نصر غالب في حلقته الثانية من كنتٌ وكانت تعز.. ذكريات عن الجبهة القومية والحراك بين القوميين والإسلاميين

 

في هذه الفترة وصلنا نازحون من الجنوب منهم عبدالرحمن بافضل، وعلي هود باعباد، ومن مخرجات السعودية الأستاذ عبدالله سنان الجلال، وسعيد بن سعيد، وياسين سلطان، وتخرج من مصر عبداللطيف الشيباني، هذا الذي دعانا لاختراق المركز الثقافي السوفييتي والعراقي، وحضور المحاضرات لمناقشة المحاضرين وجها لوجه، ولا نترك الشباب المتواجد في القاعات فريسة للأفكار التي يروجونها بدون منازع ولا معارض، وعلينا إجادة فن طرح الأسئلة، وكان بارعا فيها، تعلمنا منه الكثير.

 

علي بن علي صبرة

 

واستبق هذه الخطوة الشاعر علي بن علي صبرة، طلب العلماء حضور محاضرته عن التاريخ الإسلامي، في المركز الثقافي السوفييتي، سرد فيها الخلافات بين المسلمين بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم، والصراعات على السلطة على طريقة د. فرج فودة.

 

طرحنا سؤالا: هل المسلمون وحدهم اختلفوا طوال التاريخ؟ لم يختلف اليهود طوائف وأحزاب ويقتلون الأنبياء، ألم يختلف النصارى إلى مذاهب ولم يقتتلوا ويدعون قتل المسيح وصلبة؟

 

ألم يختلف الماركسيون من أول خطوة إلى بلاشفة ومناشفة؟ ألم يختلف البعث الواحد إلى بعث عراقي وسوري؟ والاشتراكيون إلى لينينية وماوية؟ ألم يقتتل البوذيون وتحتل اليابان الصين والهند؟ وهل الخلاف بين المسلمين جريمة لا تغتفر طوال التاريخ في نظركم؟

 

والأسبوع الثاني محاضرة في الاقتصاد، ودكتور آخر (المركز يعمل ندوات أسبوعية)، فند المحاضر الاقتصاد الغربي ومشاكله ومصائبه، وأشاد بالنظام الاشتراكي وما فيه من خيرات للكادحين والمسحوقين وجاء دور الأسئلة.

 

اقرأ أيضا: مقبل نصر غالب يسرد ذكرياته عن بدايات التعليم في تعز ورد المخلافي على مذيع في عيد الثورة

 

وتم توجيه بعض الأسئلة مثل: باعتبارك خبير اقتصادي شرحت لنا الغربي والشرقي ممكن تعطينا فكرة عن الاقتصاد الإسلامي؟ لا ما فيش مش عارف، رد أحدهم: "نشرح لك نحن؟"، وقفز واحد من الصف الأول متشنج جدا: حتمية الحل الاشتراكي لابد منه، وسوف نسحق كل معارض له، ضحكنا ضحكة ساخرة، وقلنا ليش عاد المحاضرات والحوار؟ المركز فيه مكتبة عامرة بالكتب الماركسية بكل فنونها وصور الرفاق على الجدران، ونشرات مطبوعة عن متابعة أخبار النضالات الثورية.

 

عبدالرحمن الإرياني

 

ومع العروبة في المركز العراقي، إن العروبة تجمع العرب والدين يفرقهم مثلا في لبنان كلهم تجمعهم العروبة، ولو تغلب دين لافترقوا وتقاتلوا.

 

تعليقنا: إن الحالة اللبنانية لا يقاس عليها رغم أنها صناعة استعمارية فرنسية، لكن دول الجزيرة العربية ليس فيها مشكلة بين العروبة والإسلام.

 

القومية العربية أوجدت مشكلة القومية الكردية، وحرب طاحنة وكان يجمعهم الإسلام عراق واحد، وأوجدت مشكلة قومية الأمازيغ وكان يوحدهم الإسلام، وهنا يبرز سؤال: لماذا العروبة لم توحد سوريا والعراق وهم بعث؟ لماذا فشلت الوحدة بين مصر وسوريا وكلهم قوميون؟ كنا نخرج من المحاضرات وقد معنا شباب يناقشنا طوال الطريق.

 

تصفية مشايخ خولان

 

من جهة ثانية اليسار القومي في عدن ما زال يصدر العنف الثوري إلى تعز والمناطق الوسطى، لتصفية المشايخ فيها، وقد تم تصفية بعضهم، وتوجها بتصفية مشايخ خولان في شبوة بعد إكرامهم بمأدبة غداء، فقُتلوا شابعين راوين.

 

وذلك في شهر فبراير من العام 1972، وعددهم سبعون شيخا، بتهمة أنهم حاربوا الثورة السبتمبرية ثمان سنوات، وبعد هزيمتهم هم والرجعية السعودية جاءوا الجنوب اليمني يجمهرون فيها بدلا من توجههم إلى صنعاء لإعلان الولاء للجمهورية.

 

لكن القبائل اعتبروا هذا هو العيب الأسود، كيف ترحب بهم وتسمح لهم بالدخول وتنسفهم وهم في ضيافتها؟ فأعلنوا النكف القبلي، وتجاوبت معهم القبائل، وحشدت على الحدود الشطرية مقاتلين بالآلاف.

 

في تعز كنت أشاهد مشايخ تعز وأتباعهم يحتشدون عند منزل الشيخ محمد علي عثمان (عضو المجلس الجمهوري) يستلمون منه المصروف والذخيرة، ثم يتوجهون إلى الحدود.

 

وقرحت الحرب من آخر سبتمبر إلى منتصف أكتوبر، قالوا سيطروا على منطقة كرش والضالع، وكان دور القوات الشمالية حمايتهم ومساعدتهم، فكانت حربا قبلية بامتياز ضد الجبهة القومية والحراكيش (مختصر حركة قومية شيوعية)، وتدخلت الجامعة العربية في إيقاف الحرب ودول أخرى ضاغطة، تم دعوة رئيس الوزراء في الشمال محسن العيني (يبدو أنه رجل التفاهمات مع الدول)، ورئيس الوزراء في الجنوب علي ناصر محمد، إلى القاهرة للتفاهم وكلاهما يساريان، وقعا اتفاق الوحدة بين الشطرين.

 

تلاه قمة في طرابلس ليبيا، بين الرئيسين عبدالرحمن الإرياني، وسالم ربيع علي، وتم إعلان بيان طرابلس، في 28 نوفمبر، تأكيد قرار الوحدة وتشكيل لجان متخصصة من الشطرين في عدة مجالات، لدراسة ترتيبات الوحدة، وهنا ثار الشيخ عمر أحمد سيف، على الاتفاق والبيان.

 

اقرأ أيضا: مقبل نصر يتحدث عن وفاة المخلافي وسقوط صعدة بيد الملكيين واعتقال ياسين عبدالعزيز

 

تسائل الشيخ عمر أحمد سيف بالقول لماذا اتفاق القاهرة يقول "المحافظة على منجزات الثورتين سبتمبر وأكتوبر"، ما هي منجزات الرفاق في عدن؟ إحراق الشيدر واجب، نهب أموال الناس وتأميمها، تشريد نصف شعب الجنوب في الشمال ودول الخليج.

 

وثورة على بيان طرابلس "الشريعة الإسلامية مصدر رئيسي للتشريع"، ودستور الشمال يقول إنها مصدر القوانين جميعا، فالقاضي الإرياني، خالف الدستور الذي أقسم عليه أمام الشعب.

 

وانتظر الشيخ عمر وصول الإرياني، إلى تعز، كي يخطب خطبة العيد أمامه ويطالبه بتسليم نفسه للمحاكمة على مخالفته الدستورية وسوف يطالب المحكمة بعزله، إضافة إلى فساد كثير من المسؤولين في الدولة، والإرياني يحميهم.

 

اعتقال الشيخ عمر

 

تم اعتقال الشيخ عمر، في الأمن الوطني، ونزعت منه الحصانة، وأصدر قضاة تعز وثيقة فصله من المركز الإسلامي، وقعوا عليها ونشرت في صحيفة الجمهورية، وسبب الفصل أنه يستغل الدين لأغراض سياسية، وليس فيهم أحد من أعضاء المركز الإسلامي سوى الشيخ إبراهيم عقيل، أحرجوه يوقع لهم.

 

وللأسف لم يزره أحد من أهالي تعز إلى سجنه، بل عمل الإخوان، تعميما شفهيا ينكرون ما قام به ولم يتصرف بإرادة إخوانية، فخرج من السجن بعد ثلاثة أسابيع غاضبا من تعز، وانتقل إلى الحديدة.

 

وكان ابنه أحمد عمر، قد سبقه إلى الحديدة وترك الجامع ليمتطي منبره الشيخ ناصر الشيباني، فقد فك الله أسره في عدن، وخرج إلى تعز ليواصل المشوار بعد البيحاني، والشيخ عمر.

 

وكان من الشباب المتطلع إلى دور مستقبلي، عبدالله أحمد علي العديني، محمد راوح الشيباني، عبدالحفيظ الشيباني، محمد محمد قحطان، فارس السقاف، حسن الحسام، عبدالله عبدالعزيز "مفكر"، عبدالرقيب عبدالعزيز "مفكر"، جميل سليمان الحدابي، شاهر القرشي، محمد محمد عبدالغني، إسماعيل غانم الحمادي.

 

وفي الصيف، تم استنساخ المعهد الأهلي، في معهدين جديدين، معهد نشوان الحميري، في مدرسة ناصر، ومعهد الثقافة الحديثة، في مدرسة الثورة الابتدائية، توفر للطالب سنة دراسية إذا نجح، يجتاز سنتين في سنة.

 

يتبع في الحلقة القادمة.

 

*خاص بالموقع بوست.


التعليقات