مركز حقوقي يطالب بتفعيل آليات الحماية من ممارسات التعذيب
- متابعات الثلاثاء, 27 يونيو, 2023 - 11:00 مساءً
مركز حقوقي يطالب بتفعيل آليات الحماية من ممارسات التعذيب

[ دعوات للافراج عن المحتطفين في اليمن ]

دعا المركز الأمريكي للعدالة (ACJ) إلى الإفراج عن كافة المختطفين والمحتجزين والمخفيين قسرياً في اليمن لدى مختلف الأطراف.

 

وطالب المركز في بيان له -بمناسبة اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب والذي يصادف الـ 25 من يونيو من كل عام- بتفعيل الآليات الدولية والوطنية المستقلة لحقوق الإنسان للحماية من ممارسات التعذيب.

 

وشدد على تفعيل الآليات الدولية والوطنية المستقلة لحقوق الإنسان لحماية المدنيين من ممارسات التعذيب بالكشف عنها وفضح مرتكبيها وإحالتهم إلى العدالة وإنصاف الضحايا، وملاحقة كل من حرض وأمر بتلك الانتهاكات أو شارك فيها بأي صورة من الصور.

 

وأكد أن التعذيب ما يزال أحد أشد صور انتهاك حقوق الإنسان وكرامته حضورا من بين عشرات الممارسات المهينة بحق الإنسانية، ويتعرض الكثير من البشر حول العالم لصنوف متنوعة من التعذيب الجسدي والنفسي الذي يلحق بهم آثارا لا تمحى بسهولة، بينما منهم من يفقد حياته تحت قسوة التعذيب.

 

 ولفت إلى أن الآلاف من اليمنيين لا يزالون في حالة احتجاز أو إخفاء قسري لدى مختلف أطراف الصراع التي شهدت سجونها ومعتقلاتها وقائع تعذيب خطيرة أنتجت آثاراً خطيرة في نفوس الضحايا وأهاليهم، وتركت ندوبا عميقة وجراحاً غائرة وعاهات عطلت أجسادهم، ولحق بهم وعائلاتهم الكثير من الأضرار النفسية والاجتماعية والاقتصادية".

 

وطالب بفتح كافة السجون والمعتقلات حول العالم لمنظمات حقوق الإنسان المحلية والدولية ولوسائل الإعلام، والسماح للرأي العالم ومختلف آليات العدالة المحلية والدولية بالتحقيق حول ما يجري فيها، واتخاذ الإجراءات التي تحقق العدالة والإنصاف، وتمكن المجتمعات من تجاوز آثار التعذيب.

 

ودعا إلى الإفراج عن كافة المختطفين والمحتجزين والمخفيين قسريا في اليمن لدى مختلف الأطراف، دون الاكتفاء بصفقات تبادل تنقصها الشفافية وتنطوي على إخفاء الكثير من المعلومات والحقائق، والتفاوض على الحرية التي هي حق أصيل لا يجوز التفاوض عليه تحت أي ظرف.


التعليقات