"تعرف تقول قيق".. سخرية تلخص المشهد في عدن (ناشطون)
- طلال الشبيبي الأحد, 01 سبتمبر, 2019 - 06:48 مساءً

[ هاشتاق في عدن يثير سخرية اليمنيين من مليشيات الإمارات ]

أثار مقطع فيديو في العاصمة المؤقتة عدن جنوبي اليمن، موجة سخرية من مليشيات المجلس الانتقالي الذي تدعمه الإمارات.

 

وأظهر مقطع فيديو لأحد أفراد الحزام الأمني التابع للانتقالي وهو يتحدث أمام نقطة أمنية تابعة للحزام عن الانتصارات التي حققها المجلس الانتقالي بعد دحر القوات الحكومية من عدن إثر غارات جوية لطيران الإمارات، خلفت أكثر من 300 قتيل وجريح في صفوف الجيش اليمني والمواطنين، بحسب إحصائيات لوزارتي الدفاع وحقوق الإنسان.

 

ويظهر في الفيديو أن أحد المارين يقاطع المتحدث التابع للحزام الأمني بلغة ساخرة تعبر عن الرفض المجتمعي في مدينة عدن لمليشيات الإمارات وداعميها، حيث قال أحد المارة مقاطعا المتحدث من أفراد الحزام الأمني "تعرف تقول قيق وسط الماء".

 

 

وانتشر مقطع الفيديو الرائج بين أوساط اليمنيين على مواقع التواصل الاجتماعي على الهاشتاق #تعرف_تقول_قيق .

 

وفي السياق قال الكاتب الصحفي ياسين التميمي "كم هو المثلث الموتور غريب على مدينة عدن، عبارة بسيطة لخصت الموقف.. تعرف تقول قيق تحت الماء".

 

 

كم هو المثلث الموتور غريب على #مدينة_عدن، عبارة بسيطة لخصت الموقف.. تعرف تقول قيق تحت الماء.

Posted by Yaseen Altamimi on Saturday, August 31, 2019

 

من جانبه قال المحلل السياسي عبد الرقيب الهدياني "ست كلمات عدنية تنهي منظومة إعلام المجلس الانتقالي وكل ناشطيه ومسلحيه في عدن". وأضاف "هاشتاج الليلة وموضوع السهرة (#تعرف_تقول_قيق_وانت_في_الماء)

 

 

6 كلمات عدنية تنهي منظومة اعلام المجلس الانتقالي وكل ناشطيه ومسلحيه في عدن. هاشتاج الليلة وموضوع السهرة #تعرف_تقول_قيق_وانت_في_الماء الفيديو

Posted by ‎عبدالرقيب الهدياني‎ on Sunday, September 1, 2019

 

من جهته قال الكاتب الصحفي عامر الدميني "مشهد تلقائي عفوي عكس المشهد في عدن بين من يرفعون الشعارات بالقوة وبين الرافضين لها من عموم الناس".

 

وأضاف "الخطيب كان عبيطا في سرد ما يراها منجزات، ووقف يهذي بنشوة، وكأنه مراسل صحفي، أو في منصة يخاطب الآلاف، بينما الراكب العابر رد بسخرية طافحة بالهزء والتقليل من قيمة ما سمعه".

 

وتابع "أما رد خطيب الشارع على الرجل بأنه سيدفنه كعقاب لفضوله المفاجئ والقاطع لإلهامه فيعكس أيضا التوحش، فليس سوى الموت والدفن رادعا، وهي لغة السلاح السائدة في ذاك المكان حاليا، وربما خانه التعبير أيضا".

 

وأردف الدميني قائلا: "في المجمل هي لقطة تعكس الوضع الراهن الطافح بالبؤس والإحباط، وجمالها في تلقائيتها، ووجدت انتشارا سريعا في وسائل التواصل بسبب جمعها بين السخرية الثنائية الملخصة للمشهد القائم"، لافتا إلى أن الناس تبحث عن انتصار ولو ساخر أو عابر.

 

 

#تعرف_تقول_قيق_وانت_وسط_الماء كلما أشاهد الفيديو أضحك من جديد... من الشخص الذي يخطب في الهواء الطلق ومصدق نفسه ومستمتع...

Posted by ‎عامر الدميني‎ on Saturday, August 31, 2019

 

في حين قال الصحفي يوسف القحمي "يتجلى الرفض المجتمعي في مدينة عدن لأتباع الإمارات وداعميهم في الفيديو الرائج لأحد أبناء عدن وهو يقصف جبهة أحد المرتزقة الذي كان يحاول يضلل الرأي العام ويمارس كذبه المفضوح".

 

وأضاف القحمي ساخرا "صاروخ عدني طراز (قيق) طعفر بالجنوبي الموالي للإمارات وكلماته المرتعشة وآلة التزييف الضخمة وحولها إلى خبر كان".

 

 

ونشرت صفحة عدنية على الفيسبوك تكملة للمقطع الفيديو والذي يظهر مدى الرد القبيح والعنف والتوحش الذي يمارسه ممن ينتمون للحزام الأمني ضد كل من يعارضهم.

 

 

تكملة الفيديو 😂 والغريب ان التهمة جاهزة 😂😂 هذا من العفافيش 🤣🤣🤣 قولوا لهم أهل عدن أهل السلا والضحك والعفوية❤

Posted by ‎صفحة عدنية‎ on Sunday, September 1, 2019

 

مغرد أخر باسم حسين علق بالقول "الشعب ضابح من رأسه وهذا العبد الإماراتي فرح بالسماجة والكذب، لكن جاه الرد القاصف الناسف".

 

 

وكتب العاقل مشعل "تعرف تقول قيق وأنت وسط الماء.. ما أجمل القصف بالكلمات بدلا من القصف بالمدافع والطائرات والكلاشنكوف".

 

 

أما يماني الهوى اكتفى بالقول "تم القصف بنجاح".

 

 

بينما المغرد زين العابدين بن علي قال: "#تعرف_تقول_قيق ردة فعل عفوية لأحد بسطاء عدن على أحد الموالين للإمارات في عدن الذي يتباهى بالأمن والاستقرار، فيما كانت هذه الجملة كفيلة باستخراج الإرهاب داخله حتى إنه هدد الرجل بدفنه أي بقتله".

 

 

وعلق ماجد عمير الحارثي بالقول "لا أستبعد أن تقوم مليشيات الملجس الانتقالي باعتقال المواطن".

 

 

شهاب أحمد الوحش اعتبر ذلك قصف عدني ضد مليشيات أبناء يافع وقال "يافعي من الحزام الأمني في عدن قصفه عدني في بث مباشر.. تعرف تقول قيق وأنت وسط الماء". وأضاف "لكاعة أصحاب عدن غير فديت قلوبهم".

 

 

يافعي من الحزام الامني في عدن قصفه عدني في بث مباشر "تعرف تقول قيق وانت وسط الماء" لكاعة اصحاب عدن غير فديت قلوبهم #تعرف_تقول_قيق

Posted by ‎شهاب أحمد الوحش‎ on Saturday, August 31, 2019

 


التعليقات