سخط يمني لحضور "بن زايد" مراسم توقيع اتفاق الرياض مع الانتقالي (رصد)
- فريق التحرير السبت, 02 نوفمبر, 2019 - 06:29 مساءً
سخط يمني لحضور

[ يمنيون ينتقدون حضور محمد بن زايد مراسم توقيع اتفاق الرياض ]

أثار إعلان حضور ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد مراسم التوقيع المرتقبة لاتفاق الرياض بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم إماراتيا، موجة سخط في أوساط اليمنيين.

 

وقال سفير السعودية لدى اليمن، محمد آل جابر -في تغريدة على توتير- إن مراسم التوقيع المرتقبة لاتفاق الرياض بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، ستكون بحضور الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، وهو ما أثار انتقادا يمنيا.

 

 

ومنذ أغسطس الماضي، سيطرت مليشيات "الحزام الأمني" التابعة للمجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا على معظم مفاصل الدولة في عدن، بعد معارك ضارية دامت 4 أيام ضد القوات الحكومية. وفي أواخر الشهر نفسه، أعلنت الحكومة اليمنية، أن الطائرات الإماراتية الداعمة للمجلس الانتقالي الجنوبي، شنت غارات استهدفت مواقع الجيش في عدن وأبين.

 

وأقرت الخارجية الإماراتية في بيان آنذاك أن بلادها "شنت ضربات جوية، جنوبي اليمن"، وبررت ذلك بأنها "استهدفت مجموعات مسلحة ردًا على مهاجمتها قوات التحالف في مطار عدن".

 

وفي السياق ذاته، ينظم نشطاء يمنيون حملة إلكترونية تنطلق تمام الساعة الثامنة مساء اليوم السبت، تحت هاشتاج #الإمارات_عدو_اليمنيين.

 

وفي بلاغ صحفي صادر عن النشطاء اليمنيين، أِشاروا إلى أن الحملة الإلكترونية التي ستدشن مساء اليوم، تتناول بالأرقام والحقائق عداء دولة الإمارات لليمنيين والدولة اليمنية، وتعطيل منشآتها الحيوية وتكبيد الاقتصاد الوطني خسائر فادحة.

 

وفي الشأن ذاته، تساءل مختار الرحبي مستشار وزير الإعلام اليمني: كيف سيصافح محمد زايد رئيس الجمهورية بعد أن قام بقصف جيشه بغارات جوية غادرة جبانة؟ وتابع: "كيف تحولت الإمارات من طرف في الأزمة إلى وسيط؟".

 

 

وأضاف الرحبي في تغريدة أخرى: ماذا سنقول لأسر وعوائل الشهداء من أبطال الجيش الذين قدموا أرواحهم نتيجة القصف الإماراتي الغادر والجبان حين كانوا يقومون بواجب الدفاع عن الوطن والدولة من عصابات بن زايد؟

 

وأردف: ماذا سنقول لهم ومحمد بن زايد الذين قتلهم سيحضر اتفاق الرياض الذي كان طرفا في الأزمة والدماء التي سالت؟

 

 

من جانبه قال الكاتب الصحفي سلمان الحميدي "مراسيم تحاصص الجثة! هكذا يتخيلون، بحضور بن زايد، هي ضربة أخرى لبقايا قوة الشرعية، التي علقنا عليها آمال استعادة الدولة".

 

وأضاف "الضربة الأولى: مليشيا صنعاء المدعومة إيرانياً، الضربة الثانية: مليشيا عدن المدعومة إماراتياً. في الأولى لم يتبجح الرعاة بالحضور، في الثانية يتجلى الغباء العربي".

 

 

بدوره سخر الإعلامي عبد الله الحرازي قائلا "بلوا اتفاقكم واشربوا ماءه، أنت وسيدك وبن زايد".

 

وتابع "والله لن تروا من اليمن يا سفهاء الصحاري إلا ما تكرهون ويمرغ أنوفكم أنتم وملوك الذل الذين تعبدوهم وهم لا يساوون نعل تواليت في موازين العالم".

 

 

في حين قال الباحث محمد الدهمي "من إهانة الكرام حضور اللئام"، معتبرا حضور  محمد بن زايد إهانة.

 

وتابع "كيف لا وهو عدونا الأول"، مضيفا "أهذا هو إنصافكم وثقتنا بكم، هل أصبح هو القاتل والحاكم ودور المملكة ينتهي عند تحقيق رغباته، إذا كانت هذه هي الأعراف والشيم، فلتذهب هذه الاتفاقية والموقعون عليها إلى الجحيم".

 

 

موسى عبد الله قاسم رد على تغريدة السفير آل جابر بالقول "لا تنسوا أن هذا تاريخ يُكتب ويُدوّن، والإملاءات التي تُفرض على الشرعية قهراً وقسراً وتقبلُ بها تجريعا بما في ذلك مشاركة بن زايد ستفضحها مذكرات الواقعين تحت رحمتكم اليوم".

 

وأردف "الأيام دول، والدول كذلك أيام، ودوام الحال من المُحال، اليمن كبير ومنيع وعصي، وسيبقى كذلك، والله المستعان".

 

 

وكتب الصحفي خالد الشودري قائلا: "يبدو على اتفاق الرياض أنه اتفاق بين السعودية والإمارات أكثر منه بين الشرعية والانتقالي هكذا تقول الشواهد في جنوب اليمن".

 

وأضاف "الاتفاق قسم الجنوب بين الإمارات والسعودية بينما بقي الشمال بيد حلفاء إيران".

 

 


التعليقات