طريق الحرير.. تقرير أمريكي يسلط الضوء على الدور الصيني المتنامي في اليمن (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الإثنين, 17 يوليو, 2023 - 02:22 مساءً
طريق الحرير.. تقرير أمريكي يسلط الضوء على الدور الصيني المتنامي في اليمن (ترجمة خاصة)

سلط تقرير أمريكي الضوء على الدور المتنامي لجمهورية الصين الشعبية، في اليمن الذي يشهد حربا منذ تسع سنوات.

 

وقالت مجلة "ريسبونسيبل ستيت كرافت" في تقرير لها ترجمه للعربية "الموقع بوست" إن بكين تعترف ضمينا بالحوثيين، بينما ما تزال تصرِّح علناً بأن الحكومة اليمنية هي الممثل الشرعي للبلاد.

 

وتطرق  التقرير إلى العلاقات بين الصين والحوثيين وصفقة التنقيب عن النفط الملغاة، وقالت "في مايو الماضي، لم تُقابل برد فعل علني من السعودية".

 

وذكرت أن التدخل الصيني في اليمن أبعد ما يكون عن الجديد، مشيرة إلى أن العلاقات الدبلوماسية بين اليمن والصين تعود إلى عام 1956 عندما كانت اليمن في الواقع أول دولة في شبه الجزيرة العربية تعترف بجمهورية الصين الشعبية. منذ توحيد اليمن في عام 1990 ، وقعت الصين اتفاقيات لبناء محطات لتوليد الطاقة بالغاز الطبيعي في اليمن ، وتوسيع موانئ الحاويات في عدن والمخا ، ونشطت في قطاع إنتاج النفط في اليمن. بدأت الصين أيضًا في تطوير اتصالات مع الحوثيين في وقت مبكر من عام 2011.

 

وطبقا للتقرير فإن المملكة العربية السعودية تتسامح مع علاقات الصين بالحوثيين، خاصة إذا كان بإمكان حكومة بكين أن تلعب دورا محورياً في إنهاء حرب كلفت الرياض مليارات الدولارات.

 

وتساءلت المجلة بالقول: لماذا تحاول الصين إقامة علاقات مع أطراف متعددة في حرب لم تحظ باهتمام دولي يذكر في السنوات الأخيرة؟

 

نص تقرير المجلة:

 

في مايو ، وقع المتمردون الحوثيون في اليمن مذكرة تفاهم مع مجموعة أنطون لخدمات حقول النفط الصينية والحكومة الصينية للاستثمار في التنقيب عن النفط في البلاد. وذكرت وسائل إعلام تابعة للحوثيين أن الصفقة جاءت بعد مفاوضات وتنسيق متعدد مع عدة شركات أجنبية لإقناعها بالاستثمار في قطاع النفط المتخلف في البلاد.

 

على الرغم من أن مجموعة أنطون لخدمات حقول النفط ألغت الاتفاقية لاحقًا * ، فإن صفقة التنقيب عن النفط المحتملة مع الحوثيين تؤكد أن بكين تعترف ضمنيًا بالمتمردين - الذين أقاموا علاقات دبلوماسية رسمية فقط مع إيران وسوريا حتى الآن - كهيئة حاكمة في اليمن بينما لا يزال يصرح علنًا أن الحكومة اليمنية هي الراعي الشرعي للبلاد.

 

وفي معرض تأكيده لعلاقة بكين المتنامية مع الحوثيين، أشاد أحد أعضاء المكتب السياسي للجماعة، علي القحوم، بالصين ، قائلاً إنها "ظهرت تلعب دورًا محوريًا وعقد اتفاقيات تعيد الهدوء والسلام والعلاقات الدبلوماسية بين دول المنطقة. . " يشير قاهوم إلى الاتفاق السعودي الإيراني الأخير الذي توسطت فيه الصين، والذي قد ينسب إليه الفضل في الحركة الدبلوماسية الأخيرة في اليمن بين المملكة العربية السعودية والحوثيين.

 

والمثير للدهشة أن صفقة التنقيب عن النفط والعلاقات المتنامية بين الحوثيين والسعودية قوبلت برد فعل علني من أكبر أعداء الحوثيين - المملكة العربية السعودية. ويشير عدم إدانة الرياض إلى أن المملكة تتسامح على الأقل مع الاتفاق وعلاقات بكين مع الحوثيين ، خاصة إذا كان بإمكان الحكومة الصينية أن تلعب دورًا محوريًا في إنهاء حرب كلفت الرياض مليارات الدولارات.

 

لكن الصين لا تتدخل فقط إلى جانب الحوثيين. التقى القائم بالأعمال الصيني تشاو تشنغ مع سفير المملكة العربية السعودية في اليمن محمد بن سعيد الجابر لمناقشة آخر التطورات في اليمن وكيفية الوصول إلى حل سياسي. يأتي هذا الاجتماع بعد سلسلة اجتماعات بين تشنغ وأعضاء مجلس القيادة الرئاسي ، بمن فيهم رئيس المجلس التشريعي رشاد العليمي ، وزعيم المقاومة الوطنية طارق صالح ، وزعيم المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي.

 

وبينما كانت بكين جزءًا اسميًا من المجلس الرئاسي، فإنها تعمل أيضًا على تطوير العلاقات مع المجلس الانتقالي الجنوبي لسنوات. بالإضافة إلى الاجتماع مع الزبيدي ، حافظت الصين منذ فترة طويلة على خطوط اتصال مفتوحة مع المجموعة الانفصالية. وبينما تعارض الصين علنًا قضية استقلال الجنوب ، فقد تمكنت من الاستفادة من علاقتها مع المجلس الانتقالي الجنوبي لتشجيعها على التمسك باتفاقيات تقاسم السلطة مع الحكومة اليمنية. بعد الاتفاق الإيراني السعودي ، أثنى مسؤولو المجلس الانتقالي الجنوبي على الصين للدور البناء الذي لعبته في الشرق الأوسط.

 

لكن لماذا تحاول الصين إقامة علاقات مع أطراف متعددة في حرب لم تحظ باهتمام دولي يذكر في السنوات الأخيرة؟

 

التدخل الصيني في اليمن أبعد ما يكون عن الجديد. تعود العلاقات الدبلوماسية بين اليمن والصين إلى عام 1956 عندما كانت اليمن في الواقع أول دولة في شبه الجزيرة العربية تعترف بجمهورية الصين الشعبية. منذ توحيد اليمن في عام 1990 ، وقعت الصين اتفاقيات لبناء محطات لتوليد الطاقة بالغاز الطبيعي في اليمن ، وتوسيع موانئ الحاويات في عدن والمخا ، ونشطت في قطاع إنتاج النفط في اليمن. بدأت الصين أيضًا في تطوير اتصالات مع الحوثيين في وقت مبكر من عام 2011.

 

تأتي انخراط بكين في اليمن على خلفية الزيادة الكبيرة في نشاطها الدبلوماسي عبر الشرق الأوسط وأفريقيا ، ويبدو أنها تضع نفسها كبديل غير تدخلي للولايات المتحدة. من أجل توسيع نفوذها في المنطقة ، قامت الصين بغزوات دبلوماسية متعددة ، بما في ذلك التوسط في اتفاقية التطبيع السعودية الإيرانية الأخيرة وكذلك استضافة قمم الصين والدول العربية وقمة مجلس التعاون الصيني الخليجي. مع احتفاظ الصين بعلاقات إيجابية مع جميع الأطراف في اليمن وكذلك مع داعمي الحرب - الرياض وأبو ظبي وطهران - يمكن أن تكون عملية السلام في اليمن أحدث ريشة في غطاء بكين الدبلوماسي.

 

ولكن بينما تتطلع بكين بالتأكيد إلى تعزيز علاقاتها الدبلوماسية في المنطقة للتنافس مع الولايات المتحدة ، فقد يكون هناك المزيد على المحك عندما يتعلق الأمر بتدخلها المحتمل في اليمن. وبالتحديد ، تعتبر الصين تأمين الوصول إلى الموارد والأسواق الحيوية بمثابة مكاسب مالية غير متوقعة.

 

تدرك بكين أنه بعد انتهاء الحرب ، سيحتاج اليمن إلى ملايين الدولارات لإعادة الإعمار والتنمية الاقتصادية. ومن خلال الانخراط في جميع جوانب الحرب ، فإنه يضمن أنه بغض النظر عن النتيجة ، فإن الشركات الصينية - مثل شركة China Harbour Engineering Company - في وضع مناسب للفوز بهذه العقود المربحة.

 

ولعل الأهم من ذلك أن موقع اليمن الاستراتيجي في الخليج يجعلها جذابة لبكين. يمر جزء كبير من تجارة الصين مع أوروبا عبر خليج عدن والبحر الأحمر بينما يمر النفط الصيني المستورد من الشرق الأوسط وأفريقيا عبر باب المندب ومضيق هرمز. بينما تتمتع الصين بالفعل بإمكانية الوصول إلى هذه الممرات المائية الاستراتيجية ، فإن تأمين الوصول إلى الموانئ اليمنية يمكن أن يساعد في تعزيز مبادرة الحزام والطريق الصينية الطموحة ويضمن الدخول إلى طرق التجارة العالمية.

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل: هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست

 


التعليقات